شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

شبكة منتديات عائلة ابو هاشم العواودة ... منتديات تتضمن لكل ما يخص أمور و شؤون العائلة و للحوار الحر الملتزم في الفكر الإسلامي والحوار والأسرة والصحة وعلوم الكمبيوتر الحديثة والترفيه الملتزم

شبكة منتديات عائلة أبو هاشم ترحب بكم و تتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا الغالي ... مع تحيات مدير الموقع...   فارس طه حسن ابوهاشم

تعلن شبكة منتديات عائلة أبوهاشم عن حاجتها لمشرفين و مراقبين للموقع على من تتوفر لديه الرغبه و القدرة مراسلة الادارة على الأيميل التالي :farestaha@hotmail.com

أبو هاشم  ربعي هلا السيف والنار ... من روس روس العرب والقبايل ... صغيرنا له مجلس بين الكبار ... كبيرنا متعب ظهور الاصايل

صفحتي الأولى

المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم

اختار لغة المنتدى

أختر لغة المنتدى من هنا

انت الزائر رقم



 موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية Counter

اشترك معنا ليصلك جديدنا

ادخل عنوانك البريدي (الايميل ) بالمربع ادناه ليصلك جديدنا ثم أضغط Subscribe

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة

» كلام جميل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 18:28 من طرف Hany

» مربعانية الشتاء
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» ونذرت شعري للمسرى
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية I_icon_minitime2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2267 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اسلام ابو هاشم فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ 2024-03-15, 11:08

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية

    عايد محمد عوده
    عايد محمد عوده
    شاعر المنتدى
    و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فرده
    و مشرف زاويه شعراء من دورا
    شاعر المنتدى  و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فردهو مشرف زاويه شعراء من دورا


    الابراج : الجوزاء نقاط : 16553
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 70

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية Empty موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف عايد محمد عوده 2010-04-12, 15:46

    [size=18]
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون )
    ( صدق الله العظيم )

    تفخر كل امة بماضيها كما تفخر بحاضرها وتتخذ من الماضي دليلا على عراقة أمجادها , ومن هنا يأتي فخرها بالتراث الفكري والاجتماعي والتاريخي بجميع أنماطه.
    والمثل الشعبي جزء من التراث الأدبي الذي تجب ألمحافظه عليه والاهتمام الكبير به , فالأمثال ألشعبيه بتداولها العامة والخاصة ويعتبرها بعض الناس بأنها ملح الحديث فهي خلاصة تجارب خاضتها الشعوب فعبرت عنها في صورة كلمات مختصره معبره جاءت بلهجتها الخاصه , والبعض يعتبرها موروثات الشعوب التي تستخدمها في كل حياتها الشعبيه ومجالاتها المختلفه نقلها الخلف عن السلف وقد يأتي المثل مقنعا بكلماته القليله بما لا تقدر عليه الكلمات الكثيره فهو يخاطب العقل في الإنسان ويستمليه فالعقل يدرك ما كان من طبيعته الوضوح والتبسيط كما يكون المثل أداه تعبير عن الفكره او الشعور , وقد أعطي المثل تعريفات كثيره فقد عرفه الفارابي بقوله : ( المثل ما ترضاه العامه والخاصه في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وفاهوا به في السراء والضراء )
    وقد عرفه ابن عبد ربه بقوله : ( الأمثال هي وشم الكلام وجوهر اللفظ وحلى المعاني التي تخيرتها العرب وقدمتها العجم ونطق بها في كل زمان ومكان على كل لسان فهي أبقى من الشعر واشرف من الخطابه لم يسر كسيرها ولا عم عمومها حتى قالوا أسير من مثل )
    لقد أصاب ابن عبد ربه في تعريفه هذا للمثل وأعطاه حقه الصحيح والأمثال الشعبيه عند بعض العامه هي نظريات وفرضيات لا تخطىء فمنهم من يتخذها حجه قويه لدعم موقفه فالمثل عندهم لا يخطىء أبدا يقيسون عليه تصرفاتهم وتصرفات الآخرين .
    ومن هنا وفي هذه الزاويه سوف اقوم بادراج مجموعة من الامثال الشعبية بين الفينة والفينه وذلك ليستفيد الجميع ويتشجع الاخوة على جمع تراثهم وسوف تكون الامثال مرتبة حسب الابجديه :-

    حــرف الألـــف
    1- ابن ادم ما يملى عينه إلا التراب.
    هذا المثل يعبر عن عدم القناعة عند الإنسان وكيف ان الإنسان يتطلع لامتلاك كل شئ ولا يحد من هذا التطلع إلا التراب.
    2- ابن ادم لولا ظنه العاطل لدخل الجنة.
    أي أن الإنسان يجب أن يكون بعيدا عن الشك لان الشك يورده موارد الهلاك وعليه يتجنب الظن حتى لا يكون آثما ويفترض حسن النية في تعامله مع الناس.
    3- ابن ادم طير بلا جنحان.
    دليل على قدرة الإنسان وسرعته في التنقل وتسخير الوسائل الكثير لذلك واستحداثها.
    4- ابن العم بطيّح عن الجمل.
    كان الجمل وسيلة لنقل العروس من بيت أهلها لبيت زوجها ولما كان ابن العم دائما المرشح الأول للزواج من ابنة عمه فهو قادر على إنزال العروس عن وسيلة نقلها وفسخ هذا الزواج لصالحه وكانت وصيتهم لأبن العم أن لا يتزوج بامرأة غريبة كما هو واضح في الأغنية الشعبية عندهم:-
    هي يا ابن العم لا تؤخذ غريبة قراقرنا ولا قمح الصليبي.
    وإذا تزوجت ابنة العم من رجل غريب كانت ترافقها المغنيات يرددن بعض
    الأغاني التي تعيب على ابن العم خروج ابنة عمه غريبة:-
    هي يا ابن العم يا تل الكنائس بنات العم هي طلعن عرايس
    هي يا ابن العم يا لطعة بقرنا اجا الغريب شد على جملنا.

    5- ابن الحرام ما بنام ولا بخلي حد ينام.
    يضرب للإنسان الغير مستوي في حياته والذي يجلب المشاكل للناس بأخلاقه السيئة.
    6- ابن الخريفية بكبر بسرعة.
    يضرب للأمر الغير معقول والخريفية هنا تعني الخرافة.
    7- ابن ليلته بعرف شيلته.
    يضرب هذا المثل للطفل المولود حديثا حتى لا يعوده اهله على الحمل.
    8- ابن الحلال عند ذكره ببان .
    اي ان الانسان الصالح اذا ما ذكر في مجلس يكون حضوره متوقعا.

    9- ابن ابنك الك وابن بنتك مش الك.
    أي أن الابن ينسب إلى أهله أما ابن البنت فينسب لأهل زوجها.
    10- ابنمشي الحيط بالحيط وبنقول يارب الستر.
    يقوله الإنسان المغلوب على أمره والإنسان الكاره للمشاكل الراغب في استمرار الاستقرار في حياته الاجتماعية والعملية.
    11- ابو زيد اسود وثناه ابيض.
    اي ان الانسان ليس بلونه ولكن بعمله وقد قال الشاعر عنترة العبسي:-
    ان كنت في عدد العبيد فهمتي فوق الثريا والسماك الاعزل.
    او انكرت فرسان عبس نسبتي فسنان رمحي والحسام يقر لي
    12- ابو زيد تعلم المراجل من كلبه.
    انه لا يعيب الانسان ان يتعلم في حياته من اي مصدر كان.
    13- ابو زيد فرق على ربعه زبيبه.
    لبيان مدى التكتف والتراحم بين القبيلة ولعدم التهيب من عمل الخير ولو بإمكانيات ضئيلة.
    14- ابعد عن الشر وغنيله وهات الفاس وقتيله.
    الحث على الابتعاد عن الشر وتهيؤ الاسباب للخلاص منه.
    15- ابساط الصيف واسع.
    اي ان فصل الصيف فيه المتنفس الواسع للناس لقضاء حاجاتهم والعمل فيه.
    16- ابتين وبلا تين مارقات السنين.
    اي ان اعمار الناس تمضي دون ان يؤثر عليها نقصان اي شئ.
    17- ابلو واقعد بظلو.
    يضرب لمن يدعي بعدم امتلاك الحاجة او الشئ كالذي لا يمتلك الا ثوب واحد وعند غسيله يضطر للبقاء بجانبه.
    18- ابخت منك لا تباختوا.
    يضرب لصاحب الحظ الضعيف امام صاحب الحظ القوي ويقاس عليه ان الانسان يجب ان يعرف امكانياته امام الاخرين وان لا تعاند من كان اقوى منك حظا ومالا.
    19- ابن بطني بعرف رطني.
    اي ان الولد هو ادرى بما يجول في ذهن والديه.
    20- ابعد اختي عني وخذ ثمرها مني.
    يقال للمزارع كنصيحة على لسان الشجر اي ان بعد الشجرة عن الاخرى يقويها ويزيد انتاجها ويضاعفه.
    21- ابنك على ما تربيه وجوزك على ما تعوديه.
    نصيحة تقدمها النساء لبعضهن حول تربية المولود والتعامل مع الزوج.
    22- ابو بيضة وحده ما بتلاعب.
    يقال للانسان الذي يحاول المجازفة في كل ما يمتلك ولا يوجد عنده ما يعوض ذلك كالذي يمتلك بيضة دجاج واحدة معرضة للكسر.

    23- اتعب قدامك ولا تتعب لسانك.
    اي ان باستطاعة الانسان الحصول على الشئ الذي يريده بنفسه دون تكليف احد بذلك
    مشقة الشرح له.

    24- اتعشي واتمشي , اتغذي وتمدي وافطر واخطر.
    نصيحة تقدم لكل من يتناول الطعام لتبيان العمل ما بعد كل وجبة بما يتناسب مع
    الصحة.

    25- اتبدلت غزلانها بقرودها.
    عند تبديل شئ جديد لا يساويه في الجودة بل اقل منه.

    26- اتغذى فيه قبل ما يتعشى فيك.
    للحض على اليقظة والانتباه واستباق اللاحداث قبل ان تداهمنا بخطرها.

    27- اتجوزنا حتى ننستر. ساق الله ايام الفضيحة .
    يضرب للإنسان الذي يطمع لعيش افضل فيأخذ في الاسباب لذلك فيجد ان حياتها
    السابقة كانت افضل فيحن اليها.

    28- تقافي عنا وتبيض عند غيرنا .
    يضرب للانسان الذي لا يستفاد منه ويكون خيره للغير وتعبه على اهله.

    29- اتقل حبه بنزيد المحبة.
    اي ان الانسان لايندفع في علاقاته اندفاعا شديدا بل يكون متوازنا حتى يزداد حبا وقد
    قيل قديما ( زرغبا تزدد حبا )

    30- احنا اولاد اليوم.
    للحث على نسيان الماضي والبدء في صفحة جديدة من التعامل.

    31- اجينا نكحلها عميناها.
    يضرب للذي يريد اصلاح امرا وبدلا من ان يصلحه يزيده سوءا.

    32- اجمد يا سبع.
    يقال للانسان الذي يدعي القوة والثبات في المصائب ثم تهزه مصيبة اوحدث صغير
    يبدي ضعفه عنده.

    33- اجاك يابلوط مين يعرفك.
    يضرب للانسان المدعي المعرفة والمتغطرس ثم يأتي من يضع حدا لغطرسته.

    34- اجر نقلت ما بقلت.
    للحض على الثبات في العمل وعدم التنقل من عمل لاخر.

    35- اجت هواه الاعمى صيب.
    اي ان الامور تؤخذ بالمهارة فرب رمية من غير رامي.
    36- اجت الحزينة تفرح مالقتيلها مطرح.
    يضرب للانسان الذي لا تفارقه الهموم لدرحة ان افراحه تقلب لاتراح.

    37- اجينا نحذي الخيل مد الفار رجله.
    يقال للانسان الذي يتدخل في امور لا تعنيه وليس له منها نصيب ومن تدخل في مالا
    يعنيه وجد ما لا يرضيه.

    38- اخ يا حاج , شو عرفك اني حاج ؟ قال من حم هواك.
    اي ان الحاج يكون جبارا وقويا.

    39- احرث وادرس لبطرس.
    يقال للذي يفني وقته في العمل في غير ارضه وعند جني المحصول يجد انه خسران
    وان صاحب الارض هو المستفيد, ويقاس عليه كل عمل يعمله الانسان ويقطف ثمرة
    جهده من الناس.

    40- اجرى منك لا تجاريه.
    وهو يعطي معنى المثل السابق ذكره ابخت منك لا تباخته.

    41- اجت والله جابها.
    يضرب للامور التي يلعب الحظ فيها دورا وتكون الفرصة مهيأة لقتناصها.

    42- اجاك الموت يا تارك الصلاة.
    يضرب لمن يتغافل ولا يتأهب لما سيداهمه من مفاجأت وهو غافل ويقال للامر الذي لا
    يرجى علاجه لفوات الاوان والانشغال في امور تافهة.

    43- اخف من ريشتين على الجمل.
    يضرب للانسان الذي لا يقيم للخجل وزنا فهو متهور طائش لا يهمه الاتزان
    وقد قال الشاعر ابو تمام:-
    اذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تسنح اصنع ما شئت.

    44- اجيت اصيده صادني.
    اي ان النية التي كنت انويها كان ينويها غيري وسبقني اليها.

    45- احزق وان ارخيت لا تطلق.
    يقدم كنصيحة لأولي الامر وقد كانت سياسة الخليفة معاوية بن ابي سفيان عندما قال
    " والله لو كان بيني وبين الناس شعره ما انقطعت ان شدوها رخيتها وان ارخوها شددتها.

    46- اجا عرسه مع طهورنا.
    يضرب لتداخل امرين احدهما اهم من الاخر فطغى عليه.

    47- اخضر يا فول وانا بقول.
    اي ان القول مرتبط بحدث ما .

    48- أجرح كفك وحط قرشك فيه.
    للحض على عدم التبذير وتوفير قرشه المثل؛- خبي قرشك البيض ليومك
    الاسود.

    49- احفظ راسك عند معاركةالدول.
    اي ان على الانسان ان يبتعد عن السياسة ويكون حذرا ويأخذ الحياد في الحروب التي ل
    يكون له فيها وزن او تأثير.

    50- احذيها وغير.
    على الانسان ان يجهز نفسه لاي امر يقدم عليه كالذي يريد الاغارة على قوم عليه ان
    يحذي فرسه قبل الاغارة ولا ينفعه حذيها بعد الاغارة.

    51- اجره ولا هجره.
    للحض على التصدق بالحاجة التي لم يعد يستخدمها وهجرها.

    52- اخوي هايص وانا لايص.
    اي ان اخاه في نعيم مفرط والاخر في اشد الحاجة ولا يشعر به هذا الاخ.

    53- احفظ هاللطش.
    يقال لمن تسدي اليه معروفا هو في امس الحاجة اليه.

    53- اذا دخلت الملائكة خرجت الشياطين.
    يقال من باب الدعابة عند حضور شخص ويكون الاخر على وشك الانصراف.
    54- ارضينا في البين والبين ما رضي فينا.
    يقال للإنسان الذي يطمع ان يظفر في امر ولا يستطيع ويقبل بما هو ادنى منه الا ان هذا
    الذي قبل به لم يتأتى له. فهو رضي بتوافه الامور ولكنه لم يحصل عليها.

    55- ارخيص وكويس وابن ناس.
    صفات مدح لشئ حصلعليه واقتنع به.

    56- ادموع العواهر نواهر.
    يقال لمن يعمل عملا يستحق عليه العقاب ويحاول تخليص نفسه بكثرة البكاء.

    57- اذا وقع الدرس بطل الهرس.
    اي وجود امر يبطل امرا كان دارجا كالماء اذا حضر بطل التيمم.

    58- اربطوا محل ما بقولك صاحبه.
    للحض على التقيد بالامر واسناد المسؤولية على من يعطيه.

    59- اربط الحمار عند الحصان يا بعلمه النهيق يا بتعلم الشهيق.
    اي ان الانسان يتعلم من الانسانطباعا مختلفة حسب طباع من يرافقه وقد قال
    الشاعر:-
    عن المرء لا تسل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي .

    60- ارعى من ربيع بلادك ولو كان قريص.
    لتشجيع المنتوجات البلدية من زراعية وغيرها ويقولون من طين بلادك حط من
    اخلاقهم.

    61- اذا اجيت ترافقو دورمرافقو.
    اذا اردت ان تصادق انسانا فاسأل عن اصدقائه الذين يصادفهم فان اخلاقه تكون من
    اخلاقهم.

    62- ارموهم تلقوهم.
    يقال لمن يهتم اهتماما غير عادي بأطفاله.


    63- اذا بدك تغريه اسكت وخليه.
    للدلالة على ان السكوت امام بعض المثرثرين يكون ابلغ من الرد عليهم.

    64- اذا سلم عليك عد اصابعك.
    يضرب للانسان الذي لا يؤتمن جانبه لبراعته في السرقة ويقولون "بيسرق الكحل من
    عين الحرامي"

    65- اذا بدك تحيره خيره.
    اي ان الخيار يكون دائما صعب على الانسان.

    66- اذا حطيت نطيت.
    يقال للخاطب في حالة دفعه المهر اي اذا دفعت فلوسك حصلت على مطلوبك.

    67- اذا حبيبك ثور البسله احمر.
    يقال للمحبوب لاثارته ولفت نظره.

    68- اذا بدك تجيب غراب البين تجوز ثنتين .
    للحض على عدم الزواج من امراة اخرى.

    69- اذا وقع الجمب كثرت سكاكينو .
    للدلالة على ان الناس لا ترحم صغيرا ولا كبيرا اذا ما وقع بين السنتهم.

    70- ارنبة وحاملة حطباتها.
    يقال عن الانسان الضعيف والمغلوب على امره.

    71- اذا كان حبيبي الله يشدو واذا كان عدوي الله يهده.
    للمفاضلة والتمييز في المعاملة بين من يحب ومن يبغض.

    72- اذا جاك الذيب حضر القضيب.
    الاعداد للشئ بما يتلاءم معه.

    73- اذا ربعك انجنوا عقلك ما بنفعك .
    للحض على الوقوف مع الجماعة بخيرهم وشرهم.

    74- اسم الجمل قتلو.
    لبيان ان الدعاية لها اثر كبير في المجتمع.

    75- اسعى يا عبدي وانا معك .
    للحض على السعي مع التوكل على الله.

    76- اسمرغاب وجاب كحيله.
    يضرب لمن يضيع وقته وغربته على امر غير ذي بال.

    77- اسأل عن الجار قبل الدار.
    عليك اختيار الجار قبل ان تبحث عن سكن ولبيان اهمية وتأثير الجار على
    جاره.

    78- اسأل عن الاصل قبل الفصل.
    اي يجب ان تعرف اصل الفتاة قبل ان تفصل في امر الزواج منها.

    79- اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.
    وذلك للتجربة من منافع وللخبرة من فوائد.

    80- استكبرها ولو عجره.
    يقال لكل مايتعلق بالثمر حيث يفضل الحجم الكبير على الصغير.

    81- اشباك الثور منه وفيه.
    يضرب للشئ الذي لا يكلف احبه كثيرا بل تكون تكاليفه من ضمن خاماته.

    82- اشو جاب طز لمرحبه.
    للتباين الكبير بين امرين.

    83- اصرف ما في الجيب يأتي مافي الغيب.
    للحض على عدم البخل والتقتير.


    84- اصابعك في ايديك مش سوى.
    لبيان اختلاف الناس عن بعضهم حتى لو كانت ربطهم صلات قوية.

    85- اطلع صيتك ونام.
    المرء الذي يعمل عملا مميزا له اثر طيب يكفل له الراحة والسمعة الطيبة.

    86- اطعم ظاري وخلي مشتهي.
    لبيان تحكم العادة والطبع.

    87- اصحاب العقول في راحة.
    الانسان العاقل والمفكر يهئ لمفسه اسباب الراحة.

    88- اطعم الثم تستحي العين.
    اذا ما اردت ان يغض احدهم بصره عن عمل تعمله يجب ان تقدم له ما يلزمه السكوت.

    89- اطبخ احمض ما عندك.
    في معرض التحدي وعدم الاكتراث.

    90- اطعميهم الغالي ولبسيهم البالي.
    الحض على ضرورة التغذية الجيدة وتقديم الغذاء على اللباس.

    91- اضرب صاحبك بعدك .
    اي لا بد من اظهار قوتك ولو على صديقك حتى تعد في نظره من الرجال.

    92- اصل الشر شرارة.
    عدم الاستهانة بصغائر الامور.

    93- اضرب النسا بالنسا مش بالعصا .
    اي اذا اردت معاقبة الزوجة فأفضل طريقة للعقاب الزواج عليها من امرأة اخرى

    94- اشقى بتلقى.
    اي ان نعيم الحياة لا يأتي الا بعد تعب وشقاء فاذا اردت الراحة فعليك بالعمل.

    95- اطعمني اليوم وموتني بكرة.
    يضرب للإهتمام بالأمر الحاضر وعدم التفكير في المستقبل.

    96- اشي بطشي وبفزز المحشي.
    يضرب عند نفاذ الصبر.

    97- اعطس رحمك الله.
    لبيان ان الشئ لا يحتمل وقتا كثير.

    98- اعزم والزم.
    أي أن دعوتك للشخص يجب أن يصاحبها التزام من المدعو.

    99- اعيار الشبعان أربعين لقمة.
    تقال للذي يعتذر عن تناول الطعام بسبب الشبع او تناوله من قبل لحظة المشاركة.

    100- اعمل خير وارمي في البحر.
    للحض على عمل الخير دون طمع في اجر او مكافأة وقد قال الشاعر :-
    من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس


    عايد محمد عوده أبو فرده
    [/size]
    زهرة اللوتس
    زهرة اللوتس
    نائب المدير العام
    مشرف منتدى النصف الآخر
    نائب المدير العام مشرف منتدى النصف الآخر


    الابراج : السمك نقاط : 22091
    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    العمر : 39

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية Empty رد: موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس 2010-04-12, 18:53

    شاعرنا الكبير القلم عاجز عن الكتابة واللسان عاجز عن وصفك لقد ارهقتني اعجابا بهذه الامثال الرائعة فانت تستحق منا كل التقدير والاحترام امثال في قمة الجمال سلمت يداك عزيزي
    duaa pal
    duaa pal
    مشرفة منتدى الحوار العام
    وعضو من كبار الشخصيات بالمنتدى
    مع مرتبة الشرف
    مشرفة منتدى الحوار العاموعضو من كبار الشخصيات بالمنتدى مع مرتبة الشرف


    الابراج : الميزان نقاط : 16328
    عدد المساهمات : 146
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 34

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية Empty رد: موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف duaa pal 2010-04-12, 21:22

    أمثال واحوال
    لكل مقام ومقال
    ولا يسعنا في هذا المقام إلا ان نبرق لك بالتحية والتقدير
    والدعاء بمزيد من التميز والابداع

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-17, 14:17