1301- ان طوّل رسولك استبشر .
يضرب هذا المثل لرفع معنويات المنتظر لرسوله .
1302- ان كان الحساب بالمثقال الاكراميه مش بالقنطار .
للحث على الاتزان في المعامله مع الاجير .
1303- ان كان عنيد بقع على راسه غز .
لبيان ان العناد يضر بصاحبه ويؤذيه .
1304- ان كانت الحماه بتحب الكنه الكلاب بتطيح الجنه .
في معرض الحديث عن الكنه والحماه .
1305- انا بوفر والقرد بعفر .
للذي يقوم بالتوفير وغيره يضيع ما وفر .
1306- ان مال فيك الدهر عليك بالاهل .
قيمة الاهل في المسانده والمساعده في الحياه .
1307- ان قسيت القلوب عليك بالمحننات .
لبيان مدى تاثير الامهات في التوفيق بين الاخوه .
1308- ان غاب الجندي ابنه عندي .
للذي لا تخلص من متاعبه حتى في غيابه .
1309- ان هديت صومعتي لانتف صوفاتك .
للتهديد وردة الفعل ازاء عمل ما .
1310- ام مالح صالح .
أي من اكل من زادك سوف تامن شره .
1311- ان كان مالك رايح زيد بشاشه .
ابداء السرور وبشاشة الوجه عند الكرم او الانفاق .
1312- ان شفت العجين بيدها طلقها ولا تندم عليها .
الحض على طلاق المراه القذره وعدم الندم على ذالك .
1313- ان كان بدكم من هالابر المخرمه عندنا رفوف مكومه .
للباحث عن توافه الامور .
1314- ان كان بدك خبزك اقل حمص وكل .
يضرب هذا المثل لبيان ان تسخين الخبز وتحميصه يشجع على الاكل وبالتالي
يقل المخزون من الخبز .
1315- ان كان بدك تبهدل رجال دير عليه مره .
يعاب على الرجل ان يكون ندا للمراه في أي مشكله .
1316- ان ازهرت مقثاتك روح وخليها وان ازهرت فولاتك اقعد محاديها .
اذا ازهر الفول فان ثماره ستكون قريبه جدا بينما المقثاه فسوف يتاخر عقد
الثمار والمقثاة هنا هو القثاء من فقوس وخيار وكوسا الخ ....
1317- ان كان جارك بخير انت بالف خير .
للحض على تضامن الجيران مع بعضهم البعض .
1318- ان حبك بلعلك الزلط وان بغضك نظرك على الغلط .
لبيان ان المحب يتغاضى عن زلات محبه .
1319- ان وصلت للتسع والتسعين وصلها للميه .
للقادر على جسام الامور يتحمل صغارها .
1320- ان رجعت ما بتوحشنا وان حضرت ما بتأنسنا .
للذي لا يؤثر حضوره او غيابه شيئا .
1321- ان كنت على نهر لا تسرف .
للحض على الاقتصاد في الماء .
1322- ان اجا لخاله يا زينة افعاله وان اجا لعمه اذبحوه هو امه .
من الضروري ان يحمل الولد صفات من صفات خاله .
1323- ان الله غضب على بلد حط قاضيها ولد .
لذم السفهاء صغار العقول عندما يصلون الى مراتب الحكم .
1324- ان كنت كذاب اتذكر .
الاحتجاج بالنسيان لدرء الكذب .
1325- ان هدر الرعد ارمي واندم ولا تظل بلاش وتندم .
في معرض الحديث عن الزراعه وبذر المحصول .
1326- ان خلو البنت على خاطرها يا بتوخذ زمار يا طبال .
لعدم اطلاق العنان للفتيات في اختيار شريك حياتهن .
1327- ان خفت لا تقول وان قلت لا تخاف .
في بعض الامور التي تستدعي الكتمان والاخرى التي تستدعي الافصاح .
1328- ان ما وسعتكم البيوت بتوسعكم القلوب .
في معرض الترحيب والمجامله .
1329- ان صاح الديك ما بطلع النهار .
لبيان ان الحياه ليست مرهونه بتصرفات البعض .
1330- الانسان بحق نفسه مقصر .
للذي تلهيه الدنيا عن اخرته .
1331- الانسان ابن ساعته .
للذي لا يهتم الا للحظه التي يعيش فيها .
1332- الانسان بكلامه والحيوان بلجامه .
أي ان كلام الانسان بمثابة رباط له يجب ان يتقيد به .
1333- ان طلع العيب من اهل العيب مش عيب .
يضرب لصاحب السلوك المشين لا يلبث باقتراف العيوب .
1334- ان عشنا ياما نشوف .
أي ان الحياه زاخره بالاشياء الكثيره لمن كتب له طول العمر .
1335- ان كنت حدق افهم .
أي ان اللبيب من الاشاره يفهم .
1336- اهلك لا تقربهم بيقرصك عقربهم .
للحض على عدم التعامل مع الاقارب في بعض الامور .
1337- اهلك ولا تهلك .
لحض الانسان على التمسك باهله والا كان الهلاك نصيبه .
1338- اهل الجاروفه معروفه .
للشيء الذي لا يحتاج الى تعريف .
1339- اول مره سكره وثاني مره غبره وثالث مره مرمره ورابع مره بتودي على
المقبره .
في معرض بيان صفات الزوجات المتعدده .
1340- اول نصيب لا تفوته .
عدم التردد عندما تتاح الفرصه .
1341- اول الصبر مر واخره حلو .
للحض على الصبر وبيان ما يجني الانسان من ثمار صبره .
1342- اول الوسوم لا تحوم .
النصح بعدم الزيارات في بداية المواسم .
1343- اول الرشح افرش ونام واخره روح عالحمام .
في معرض الحديث عن مرض الرشح .
1344- اول الغضب جنون واخره ندم .
للحض على التروي والحلم .
1345- اول زماني يا زمان الشوم واخر زماني استيسروني الروم .
للذي لم يلق مسره في اول حياته واخرها .
1346- اولاد قعاده واولاد سعاده .
في معرض تصنيف الابناء فمنهم من يجلب السعاده لاهله ومنهم من يجلب
الشقاء .
1347- اولادك الك وانت لابوك .
في معرض الحديث عن ارتباط الابناء بابائهم .
1348- اوعد يهودي بالكفن بيموت .
لبيان طمع وجشع اليهود .
1349- اوعى تقطع البلوط لانه مسكن الجلود .
الاعتقاد بان الجن يسكن شجر البلوط .
1350- اوعى تكفل كفاله وحياتك اصعب حاله .
للحض على عدم الكفاله ويقولون عنها اولها شهامه واخرها ندامه .
1351- ايام الزيت طول الخيط .
لبيان قصر اليوم وطول الليل في موسم قطف الزيتون .
1352- ايام الزيت اصبحت امسيت .
نفس المعنى السابق .
1353- الايد اللي بتنقطع بالشرع ما بتوجع .
للحض على قول الحق وعدم رفض الاحكام الشرعيه مهما كان لها من اثر .
1354- ايار توت ومشمش وخيار .
لبيان نضوج بعض الثمار في شهر ايار .
1355- الايد البطاله نجسه .
ذم الكسل والحض على العمل .
1356- ايد تعطي وايد ما تدري .
للحض على التصدق دون علم الغير .
1357- أي هيه سكره ودابت في الميه .
للشيء الذي يختفي فجاه .
1358- أي هي ابره وضاعت في كوم قش .
للاستغراب من فقدان شيء يسهل مشاهدته .
1359- الايد المليانه بتصب على الايد الفارغه .
للحض على التصدق والانفاق على ذوي الحاجه .
1360- ايدها بالطبق وعينها على من زعق .
للذي يمارس عملا وعينه على عمل اخر .
1361- ايد على ايد البحر ما هو بعيد .
للحض على التعاون والتكاتف .
1362- الايد الي ما بتحط ما بتشيل .
للانسان الذي لا يشارك في عمل لا يجني ثمار من ذالك العمل .
1363- ايدك عني وما عليك مني .
يضرب للذي يتظاهر بالنصح وفي نفسه غايه يخفيها .
1364- الايد الفاضيه محويه .
يضرب لعدم العتب على اللذي لا يملك شيئا .
1365- ايش جمع الشامي على المغربي .
في معرض التقاء السفهاء واجتماعهم مع بعضهم البعض .
1366- ايش ما لاح يا هالفلاح .
القناعه بالشيء مهما قل .
1367- اخر الليل بتسمع الصياح .
أي ان نهاية الامور ستكون سيئه النتائج .
1368- اخر النهار ختيار .
لمن تزوجت برجل كبير السن بعد ياسها من الزواج وقد كانت ترفض الشباب
الذين تقدموا لها من باب التدلل .
1369- ابرك ايامك تنفيذ كلامك .
للحث على تنفيذ الوعد .
1370- ابطي ولا تخطي .
للحث على التاني في العمل لان التاني يبعدك عن الخطا وقد قيل ( في العجله
الندامه وفي التاني السلامه ) .
1371- ابعد من النجم .
يضرب للشيء صعب المنال .
1372- ابليس ما غاب عن احد .
ان ابليس يجري في ادم مجرى الدم ويضرب المثل لبيان ان بذرة الشر موجوده
في الانسان .
1373- ابن ادم اذا حط على الصخر قلعه .
أي ان الانسان اذا ما صمم على عمل شيء فان لديه المقدره على عمله .
1374- ابن ادم مثل الجسر بمر عليه عاطل ومليح .
أي ان الانسان يحتك في حياته بكثير من الناس فمنهم الجيد ومنهم السيء .
1375- ابن تسعه ما بموت ابن عشره .
أي ان الانسان لا يتعدى الاجل المكتوب له .
1376- ابن العازه قزازه .
لبيان ان وحيد ابويه كثيرا ما يتعرض للاخطار والامراض فهو بحاجه دائما
للعنايه كالعنايه بالزجاج .
1377- ابنك وهو صغير ورده بتشميه ولما يكبر بتداريه وبعد ما يتجوز جار بتزوريه.
بيان علاقة الام والاب في ابنائهم في مراحل الحياه المختلفه .
1378- ابن النجيب ما بخيب وان نجح سبق ابوه .
لبيان مدى تاثير الابناء من ابائهم واكتسابهم وتعلمهم منهم وقد قيل ( فرخ البط
عوام ) .
1379- ابواب مغلقه وهموم مفرقه .
أي ان البيوت لا تخلوا من الهموم والمشاكل التي تجلب المتاعب وتشغل بال
اهل البيت .
1380- ابو جعران في بيته سلطان .
أي ان كل انسان يكون في منزله سلطانا وحاكما لهذا المنزل مهما صغرت
قيمته خارج بيته او قل شانه .
1381- ابو طبق ما بحب ابو طبليه .
لبيان التنافر والعداء بين اصحاب المهن الواحده وقيل ايضا ( شحاد ما بحب
شحاد ) .
1382- اترك الشر يتركك .
أي اذا اردت الابتعاد عن الشر فاتركه تجده قد بعد عنك .
1383- اجا بدالك راح دلالك .
الطفل الصغير يكون مدلل من قبل اهله فاذا ما رزق الاهل بطفل اخر فان الطفل
الجديد يحتل مكانه السابق .
1384- اجا على طبطابه .
لبيان التوافق والانسجام بين شخصين وقد قيل ( طنجلره ولقت غطاها )
1385- اجت من البريه واخذت الاولويه .
للذي ياتي متاخرا ويتفوق على من هو اقدم منه .
1386- اجرة السلم حملانه .
للذي يتحمل ويعاني من جراء اعارته لبعض حاجياته كالذي اعار السلم لجاره
وعندما احتاجه ذهب لاحضاره واضطر لتحمل مشقة حمله .
1387- اجفوهم تلقوهم .
في معرض الحديث عن تربية الابناء وضرورة القسوه عليهم احيانا يكون في
مصلحتهم وقد قيل ايضا ( بكي ابنك ولا تبكي عليه ) .
1388- احترم كبيرك بحترمك صغيرك .
لبيان ان معاملة الابناء لابائهم تنعكس عليهم في الكبر فمن اراد ان يحترمه
ابناؤه فعليه احترام والديه .
1389- احسب حساب الخساره قبل حساب المكسب .
للحث على التخطيط السليم وعدم المغامره .
1390- احسب العاطله قبل المليحه .
نفس المعنى السابق ( اللي بحسب الحسابات في الهنا بات ) .
1391- احلى من العسل .
يضرب لبيان الرضى عن الامر او الشيء المستحب .
1392- احمى ما عندنا وابرد ما عندهم .
للذي يبدي تجاهلا وعدم اهتمام لامر يكون صاحبه في اشد الاهتمام والحماس
له .
1393- احنا دافنينه سوا .
أي ان الامر بيننا مشترك ونحن على علم به مثل علمكم .
1394- احيي مال بمال .
يقال في معرض الحديث عن الدين المعدوم عند شخص ما فاذا اردت احياء
هذا الدين لا بد ان تجازف بشيء من المال .
1395- الاخذ حلو والعطا مر .
في معرض الحديث عن الدين والمماطله في السداد من قبل البعض .
1396- اخذ الثار مش عار .
اعتبار عادة الثار ليست عيبا .
1397- اخضر ورقه مش حرام على اللي سرقه .
أي انه لا ضير من سرقة بعض ما هو اخضر العرق كالحمص والعدس ايام
الربيع ولكن بكميه قليله للاكل داخل الحقل فقط .
1398- انخاك والاّ انخى الذيب .
أي هل تقوم بخدمتي كصديق واسمع نخوتك ام اطلبها من العدو الذئب ( ويكون
هنا رد الموجه له الكلام فان كان يرغب في تحمل مسؤوليته ينتخي بالقول ( لا
عاش الذيب ) .
1399- الادب احسن من الذهب .
لبيان ان الاخلاق الحميده تكون بمثابة كنز يمتلكه الفرد .
1400- الادب مال واستعماله كمال .
أي ان الادب يهب صاحبه كمالا يغنيه عن المال .
مع تحياتي /
عايد محمد عوده ابو فرده
2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
2017-07-08, 18:28 من طرف Hany
» مربعانية الشتاء
2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» ونذرت شعري للمسرى
2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم