شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

شبكة منتديات عائلة ابو هاشم العواودة ... منتديات تتضمن لكل ما يخص أمور و شؤون العائلة و للحوار الحر الملتزم في الفكر الإسلامي والحوار والأسرة والصحة وعلوم الكمبيوتر الحديثة والترفيه الملتزم

شبكة منتديات عائلة أبو هاشم ترحب بكم و تتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا الغالي ... مع تحيات مدير الموقع...   فارس طه حسن ابوهاشم

تعلن شبكة منتديات عائلة أبوهاشم عن حاجتها لمشرفين و مراقبين للموقع على من تتوفر لديه الرغبه و القدرة مراسلة الادارة على الأيميل التالي :farestaha@hotmail.com

أبو هاشم  ربعي هلا السيف والنار ... من روس روس العرب والقبايل ... صغيرنا له مجلس بين الكبار ... كبيرنا متعب ظهور الاصايل

صفحتي الأولى

المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم

اختار لغة المنتدى

أختر لغة المنتدى من هنا

انت الزائر رقم



 موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) Counter

اشترك معنا ليصلك جديدنا

ادخل عنوانك البريدي (الايميل ) بالمربع ادناه ليصلك جديدنا ثم أضغط Subscribe

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة

» كلام جميل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 18:28 من طرف Hany

» مربعانية الشتاء
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» ونذرت شعري للمسرى
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) I_icon_minitime2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2267 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اسلام ابو هاشم فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ 2024-03-15, 11:08

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14)

    عايد محمد عوده
    عايد محمد عوده
    شاعر المنتدى
    و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فرده
    و مشرف زاويه شعراء من دورا
    شاعر المنتدى  و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فردهو مشرف زاويه شعراء من دورا


    الابراج : الجوزاء نقاط : 16553
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 70

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14) Empty موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (14)

    مُساهمة من طرف عايد محمد عوده 2010-04-27, 17:51

    وجبة جديده من امثالنا الشعبية الفلسطينية ولا زلنا في حرف الألف

    1301- ان طوّل رسولك استبشر .
    يضرب هذا المثل لرفع معنويات المنتظر لرسوله .
    1302- ان كان الحساب بالمثقال الاكراميه مش بالقنطار .
    للحث على الاتزان في المعامله مع الاجير .
    1303- ان كان عنيد بقع على راسه غز .
    لبيان ان العناد يضر بصاحبه ويؤذيه .
    1304- ان كانت الحماه بتحب الكنه الكلاب بتطيح الجنه .
    في معرض الحديث عن الكنه والحماه .
    1305- انا بوفر والقرد بعفر .
    للذي يقوم بالتوفير وغيره يضيع ما وفر .
    1306- ان مال فيك الدهر عليك بالاهل .
    قيمة الاهل في المسانده والمساعده في الحياه .
    1307- ان قسيت القلوب عليك بالمحننات .
    لبيان مدى تاثير الامهات في التوفيق بين الاخوه .
    1308- ان غاب الجندي ابنه عندي .
    للذي لا تخلص من متاعبه حتى في غيابه .
    1309- ان هديت صومعتي لانتف صوفاتك .
    للتهديد وردة الفعل ازاء عمل ما .
    1310- ام مالح صالح .
    أي من اكل من زادك سوف تامن شره .
    1311- ان كان مالك رايح زيد بشاشه .
    ابداء السرور وبشاشة الوجه عند الكرم او الانفاق .
    1312- ان شفت العجين بيدها طلقها ولا تندم عليها .
    الحض على طلاق المراه القذره وعدم الندم على ذالك .
    1313- ان كان بدكم من هالابر المخرمه عندنا رفوف مكومه .
    للباحث عن توافه الامور .
    1314- ان كان بدك خبزك اقل حمص وكل .
    يضرب هذا المثل لبيان ان تسخين الخبز وتحميصه يشجع على الاكل وبالتالي
    يقل المخزون من الخبز .
    1315- ان كان بدك تبهدل رجال دير عليه مره .
    يعاب على الرجل ان يكون ندا للمراه في أي مشكله .
    1316- ان ازهرت مقثاتك روح وخليها وان ازهرت فولاتك اقعد محاديها .
    اذا ازهر الفول فان ثماره ستكون قريبه جدا بينما المقثاه فسوف يتاخر عقد
    الثمار والمقثاة هنا هو القثاء من فقوس وخيار وكوسا الخ ....
    1317- ان كان جارك بخير انت بالف خير .
    للحض على تضامن الجيران مع بعضهم البعض .
    1318- ان حبك بلعلك الزلط وان بغضك نظرك على الغلط .
    لبيان ان المحب يتغاضى عن زلات محبه .
    1319- ان وصلت للتسع والتسعين وصلها للميه .
    للقادر على جسام الامور يتحمل صغارها .
    1320- ان رجعت ما بتوحشنا وان حضرت ما بتأنسنا .
    للذي لا يؤثر حضوره او غيابه شيئا .
    1321- ان كنت على نهر لا تسرف .
    للحض على الاقتصاد في الماء .
    1322- ان اجا لخاله يا زينة افعاله وان اجا لعمه اذبحوه هو امه .
    من الضروري ان يحمل الولد صفات من صفات خاله .
    1323- ان الله غضب على بلد حط قاضيها ولد .
    لذم السفهاء صغار العقول عندما يصلون الى مراتب الحكم .
    1324- ان كنت كذاب اتذكر .
    الاحتجاج بالنسيان لدرء الكذب .
    1325- ان هدر الرعد ارمي واندم ولا تظل بلاش وتندم .
    في معرض الحديث عن الزراعه وبذر المحصول .
    1326- ان خلو البنت على خاطرها يا بتوخذ زمار يا طبال .
    لعدم اطلاق العنان للفتيات في اختيار شريك حياتهن .
    1327- ان خفت لا تقول وان قلت لا تخاف .
    في بعض الامور التي تستدعي الكتمان والاخرى التي تستدعي الافصاح .
    1328- ان ما وسعتكم البيوت بتوسعكم القلوب .
    في معرض الترحيب والمجامله .
    1329- ان صاح الديك ما بطلع النهار .
    لبيان ان الحياه ليست مرهونه بتصرفات البعض .
    1330- الانسان بحق نفسه مقصر .
    للذي تلهيه الدنيا عن اخرته .
    1331- الانسان ابن ساعته .
    للذي لا يهتم الا للحظه التي يعيش فيها .
    1332- الانسان بكلامه والحيوان بلجامه .
    أي ان كلام الانسان بمثابة رباط له يجب ان يتقيد به .
    1333- ان طلع العيب من اهل العيب مش عيب .
    يضرب لصاحب السلوك المشين لا يلبث باقتراف العيوب .
    1334- ان عشنا ياما نشوف .
    أي ان الحياه زاخره بالاشياء الكثيره لمن كتب له طول العمر .
    1335- ان كنت حدق افهم .
    أي ان اللبيب من الاشاره يفهم .
    1336- اهلك لا تقربهم بيقرصك عقربهم .
    للحض على عدم التعامل مع الاقارب في بعض الامور .
    1337- اهلك ولا تهلك .
    لحض الانسان على التمسك باهله والا كان الهلاك نصيبه .
    1338- اهل الجاروفه معروفه .
    للشيء الذي لا يحتاج الى تعريف .
    1339- اول مره سكره وثاني مره غبره وثالث مره مرمره ورابع مره بتودي على
    المقبره .
    في معرض بيان صفات الزوجات المتعدده .
    1340- اول نصيب لا تفوته .
    عدم التردد عندما تتاح الفرصه .
    1341- اول الصبر مر واخره حلو .
    للحض على الصبر وبيان ما يجني الانسان من ثمار صبره .
    1342- اول الوسوم لا تحوم .
    النصح بعدم الزيارات في بداية المواسم .
    1343- اول الرشح افرش ونام واخره روح عالحمام .
    في معرض الحديث عن مرض الرشح .
    1344- اول الغضب جنون واخره ندم .
    للحض على التروي والحلم .
    1345- اول زماني يا زمان الشوم واخر زماني استيسروني الروم .
    للذي لم يلق مسره في اول حياته واخرها .
    1346- اولاد قعاده واولاد سعاده .
    في معرض تصنيف الابناء فمنهم من يجلب السعاده لاهله ومنهم من يجلب
    الشقاء .
    1347- اولادك الك وانت لابوك .
    في معرض الحديث عن ارتباط الابناء بابائهم .
    1348- اوعد يهودي بالكفن بيموت .
    لبيان طمع وجشع اليهود .
    1349- اوعى تقطع البلوط لانه مسكن الجلود .
    الاعتقاد بان الجن يسكن شجر البلوط .
    1350- اوعى تكفل كفاله وحياتك اصعب حاله .
    للحض على عدم الكفاله ويقولون عنها اولها شهامه واخرها ندامه .
    1351- ايام الزيت طول الخيط .
    لبيان قصر اليوم وطول الليل في موسم قطف الزيتون .
    1352- ايام الزيت اصبحت امسيت .
    نفس المعنى السابق .
    1353- الايد اللي بتنقطع بالشرع ما بتوجع .
    للحض على قول الحق وعدم رفض الاحكام الشرعيه مهما كان لها من اثر .
    1354- ايار توت ومشمش وخيار .
    لبيان نضوج بعض الثمار في شهر ايار .
    1355- الايد البطاله نجسه .
    ذم الكسل والحض على العمل .
    1356- ايد تعطي وايد ما تدري .
    للحض على التصدق دون علم الغير .
    1357- أي هيه سكره ودابت في الميه .
    للشيء الذي يختفي فجاه .
    1358- أي هي ابره وضاعت في كوم قش .
    للاستغراب من فقدان شيء يسهل مشاهدته .
    1359- الايد المليانه بتصب على الايد الفارغه .
    للحض على التصدق والانفاق على ذوي الحاجه .
    1360- ايدها بالطبق وعينها على من زعق .
    للذي يمارس عملا وعينه على عمل اخر .
    1361- ايد على ايد البحر ما هو بعيد .
    للحض على التعاون والتكاتف .
    1362- الايد الي ما بتحط ما بتشيل .
    للانسان الذي لا يشارك في عمل لا يجني ثمار من ذالك العمل .
    1363- ايدك عني وما عليك مني .
    يضرب للذي يتظاهر بالنصح وفي نفسه غايه يخفيها .
    1364- الايد الفاضيه محويه .
    يضرب لعدم العتب على اللذي لا يملك شيئا .
    1365- ايش جمع الشامي على المغربي .
    في معرض التقاء السفهاء واجتماعهم مع بعضهم البعض .
    1366- ايش ما لاح يا هالفلاح .
    القناعه بالشيء مهما قل .
    1367- اخر الليل بتسمع الصياح .
    أي ان نهاية الامور ستكون سيئه النتائج .
    1368- اخر النهار ختيار .
    لمن تزوجت برجل كبير السن بعد ياسها من الزواج وقد كانت ترفض الشباب
    الذين تقدموا لها من باب التدلل .
    1369- ابرك ايامك تنفيذ كلامك .
    للحث على تنفيذ الوعد .
    1370- ابطي ولا تخطي .
    للحث على التاني في العمل لان التاني يبعدك عن الخطا وقد قيل ( في العجله
    الندامه وفي التاني السلامه ) .
    1371- ابعد من النجم .
    يضرب للشيء صعب المنال .
    1372- ابليس ما غاب عن احد .
    ان ابليس يجري في ادم مجرى الدم ويضرب المثل لبيان ان بذرة الشر موجوده
    في الانسان .
    1373- ابن ادم اذا حط على الصخر قلعه .
    أي ان الانسان اذا ما صمم على عمل شيء فان لديه المقدره على عمله .
    1374- ابن ادم مثل الجسر بمر عليه عاطل ومليح .
    أي ان الانسان يحتك في حياته بكثير من الناس فمنهم الجيد ومنهم السيء .
    1375- ابن تسعه ما بموت ابن عشره .
    أي ان الانسان لا يتعدى الاجل المكتوب له .
    1376- ابن العازه قزازه .
    لبيان ان وحيد ابويه كثيرا ما يتعرض للاخطار والامراض فهو بحاجه دائما
    للعنايه كالعنايه بالزجاج .
    1377- ابنك وهو صغير ورده بتشميه ولما يكبر بتداريه وبعد ما يتجوز جار بتزوريه.
    بيان علاقة الام والاب في ابنائهم في مراحل الحياه المختلفه .
    1378- ابن النجيب ما بخيب وان نجح سبق ابوه .
    لبيان مدى تاثير الابناء من ابائهم واكتسابهم وتعلمهم منهم وقد قيل ( فرخ البط
    عوام ) .
    1379- ابواب مغلقه وهموم مفرقه .
    أي ان البيوت لا تخلوا من الهموم والمشاكل التي تجلب المتاعب وتشغل بال
    اهل البيت .
    1380- ابو جعران في بيته سلطان .
    أي ان كل انسان يكون في منزله سلطانا وحاكما لهذا المنزل مهما صغرت
    قيمته خارج بيته او قل شانه .
    1381- ابو طبق ما بحب ابو طبليه .
    لبيان التنافر والعداء بين اصحاب المهن الواحده وقيل ايضا ( شحاد ما بحب
    شحاد ) .
    1382- اترك الشر يتركك .
    أي اذا اردت الابتعاد عن الشر فاتركه تجده قد بعد عنك .
    1383- اجا بدالك راح دلالك .
    الطفل الصغير يكون مدلل من قبل اهله فاذا ما رزق الاهل بطفل اخر فان الطفل
    الجديد يحتل مكانه السابق .
    1384- اجا على طبطابه .
    لبيان التوافق والانسجام بين شخصين وقد قيل ( طنجلره ولقت غطاها )
    1385- اجت من البريه واخذت الاولويه .
    للذي ياتي متاخرا ويتفوق على من هو اقدم منه .
    1386- اجرة السلم حملانه .
    للذي يتحمل ويعاني من جراء اعارته لبعض حاجياته كالذي اعار السلم لجاره
    وعندما احتاجه ذهب لاحضاره واضطر لتحمل مشقة حمله .
    1387- اجفوهم تلقوهم .
    في معرض الحديث عن تربية الابناء وضرورة القسوه عليهم احيانا يكون في
    مصلحتهم وقد قيل ايضا ( بكي ابنك ولا تبكي عليه ) .
    1388- احترم كبيرك بحترمك صغيرك .
    لبيان ان معاملة الابناء لابائهم تنعكس عليهم في الكبر فمن اراد ان يحترمه
    ابناؤه فعليه احترام والديه .
    1389- احسب حساب الخساره قبل حساب المكسب .
    للحث على التخطيط السليم وعدم المغامره .
    1390- احسب العاطله قبل المليحه .
    نفس المعنى السابق ( اللي بحسب الحسابات في الهنا بات ) .
    1391- احلى من العسل .
    يضرب لبيان الرضى عن الامر او الشيء المستحب .
    1392- احمى ما عندنا وابرد ما عندهم .
    للذي يبدي تجاهلا وعدم اهتمام لامر يكون صاحبه في اشد الاهتمام والحماس
    له .
    1393- احنا دافنينه سوا .
    أي ان الامر بيننا مشترك ونحن على علم به مثل علمكم .
    1394- احيي مال بمال .
    يقال في معرض الحديث عن الدين المعدوم عند شخص ما فاذا اردت احياء
    هذا الدين لا بد ان تجازف بشيء من المال .
    1395- الاخذ حلو والعطا مر .
    في معرض الحديث عن الدين والمماطله في السداد من قبل البعض .
    1396- اخذ الثار مش عار .
    اعتبار عادة الثار ليست عيبا .
    1397- اخضر ورقه مش حرام على اللي سرقه .
    أي انه لا ضير من سرقة بعض ما هو اخضر العرق كالحمص والعدس ايام
    الربيع ولكن بكميه قليله للاكل داخل الحقل فقط .
    1398- انخاك والاّ انخى الذيب .
    أي هل تقوم بخدمتي كصديق واسمع نخوتك ام اطلبها من العدو الذئب ( ويكون
    هنا رد الموجه له الكلام فان كان يرغب في تحمل مسؤوليته ينتخي بالقول ( لا
    عاش الذيب ) .
    1399- الادب احسن من الذهب .
    لبيان ان الاخلاق الحميده تكون بمثابة كنز يمتلكه الفرد .
    1400- الادب مال واستعماله كمال .
    أي ان الادب يهب صاحبه كمالا يغنيه عن المال .

    مع تحياتي /
    عايد محمد عوده ابو فرده

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-17, 10:09