شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

شبكة منتديات عائلة ابو هاشم العواودة ... منتديات تتضمن لكل ما يخص أمور و شؤون العائلة و للحوار الحر الملتزم في الفكر الإسلامي والحوار والأسرة والصحة وعلوم الكمبيوتر الحديثة والترفيه الملتزم

شبكة منتديات عائلة أبو هاشم ترحب بكم و تتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا الغالي ... مع تحيات مدير الموقع...   فارس طه حسن ابوهاشم

تعلن شبكة منتديات عائلة أبوهاشم عن حاجتها لمشرفين و مراقبين للموقع على من تتوفر لديه الرغبه و القدرة مراسلة الادارة على الأيميل التالي :farestaha@hotmail.com

أبو هاشم  ربعي هلا السيف والنار ... من روس روس العرب والقبايل ... صغيرنا له مجلس بين الكبار ... كبيرنا متعب ظهور الاصايل

صفحتي الأولى

المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم

اختار لغة المنتدى

أختر لغة المنتدى من هنا

انت الزائر رقم



 موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) Counter

اشترك معنا ليصلك جديدنا

ادخل عنوانك البريدي (الايميل ) بالمربع ادناه ليصلك جديدنا ثم أضغط Subscribe

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة

» كلام جميل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 18:28 من طرف Hany

» مربعانية الشتاء
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» ونذرت شعري للمسرى
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) I_icon_minitime2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2267 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اسلام ابو هاشم فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 272 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 272 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 385 بتاريخ 2024-10-29, 19:16

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5)

    عايد محمد عوده
    عايد محمد عوده
    شاعر المنتدى
    و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فرده
    و مشرف زاويه شعراء من دورا
    شاعر المنتدى  و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فردهو مشرف زاويه شعراء من دورا


    الابراج : الجوزاء نقاط : 17126
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 71

    موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5) Empty موسوعة الامثال الشعبية الفلسطينية (5)

    مُساهمة من طرف عايد محمد عوده 2010-04-17, 13:48

    دفعه جديده من الامثال الشعبيه الفلسطينيه

    401- اللي عينك عليه عنين الناس عليه.
    اي ليس انت الوحيد لديك النظر الثاقب.
    402- اللي كاتبه الله بصير.
    الايمان بالقضاء والقدر .
    403- اللي بشرب من بير ما برمي فيه حجر.
    عدم الاساءة لمن احسن اليك.
    404- اللي بحضر عنزته بتجيبله توم.
    للحض على الاشراف على المصالح الخاصة وعدم تسليمها للغير.
    405- اللي في راسه موال لازم يعجه.
    عدم السكوت واخفاء ما يجول بخاطرك.
    406- الي بكرهك بكثر عيوبك.
    اذا وقعت كراهية بين شخصين فإن اي تصرف يتصرفه احدهم يعتبره الاخر عيبا وقد قال الشاعر:- وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا.
    407- اللي بتبدي فيه لازم توفيه.
    الحض على ضرورة اكمال العمل الذي بدأته.
    408- اللي بمشي على رجليه لا تحلف عليه.
    عدم الدفاع دفاعا عشوائيا عن اي شخص.
    409- اللي ما بنفقوها خدودها بنفقوها جدودها.
    بنت الاصل وان لم تخطب لجمالها فسوف تخطب لأصلها. ويقال ( على صيت ابوها بتواردوها )
    410- العب وحدك تيجي راضي.
    الابتعاد عن المشاكل ومسبباتها.
    411- اللي بقنع بعيش .
    الانسان القنوع يرضى بكفاف يومه فالقناعة كنز لا يفنى.
    412- الهي الكلب بعظمه.
    للإنسان السفيه يرضيه الشئ الزهيد ويسكته.
    413- اذا بدك تقلل قيمتك انزل عند نسيبتك .
    السكن عند الحماة عيب كبير على الرجل.
    414- اللي على باله ما يحرم حاله.
    الذي يشتهي شئ عليه المبادرة للحصول عليه.
    415- المعروف معاة زي الشخاخ في الرجم.
    اي ان لا يثمر معة مثل من يبول على رجم من الحجاره سرعان ما يتبخر.
    406- المجانين في نعيم.
    لعدم احساسهم بالحياة وقد قال المتنبي:
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله واخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
    417- المجانين اولاد ناس .
    يضرب للذي تصدر عنه تصرفات غير لائقة وجنونية.
    418- المكتوب بنقرا من عنوانه.
    دلالة ظواهر الامور على بواطنها.
    419- المتعوس متعوس ولو علقوا على راسه فانوس.
    التعيس يلاحقه الأذي اينما حل.
    420- المجالس مدارس.
    الحياة الاجتماعية والتجارب تعلم الانسان الكثير وقد قال احد الشعراء المهجر:-
    لإن كنت لم ادخل المدرسات صغيرا ولا بعد هذا الكبر
    فذا الكون جامعة الجامعات وذا الدهر استاذها المعتبر.
    421- المقاعد ملازم.
    اي ان من يجلس جلسة حق عليه الالتزام بحكم القاضي.
    422- المحاسبة بالدرهم والكرم بالقنطار.
    المحاسبة لا تنقص صفة الكرم.
    423- الميه بتكذب الغطاس.
    لبيان صحة المدعي بتقيم الدليل.
    424- المنية ولا الدنية.
    تفضيل الموت من الانحطاط للأمور الدنيئة.
    425- الميه ما بتنحط في الغربال.
    لوضع الاشياء في اماكنها الصحيحة .
    426- المثل ما خلى اشي الا ما قالوا.
    بيان شموليةالمثل لكل الامور.
    427- المقدر ما عنو مودر.
    الايمان بالقضاء والقدر .
    428- المكتوب مامنو مهروب.
    الايمان بالقضاء والقدر.
    429- المعروف صيد.
    انتهاز الفرص لعمل الخير.
    430- المال السايب بعلم الناس السرقة.
    للحض على الحفاظ على المال ورعايته.
    431- المال بجر مال والقمل بجر سيبان.
    الشئ الطيب يأتي بالطيب والشئ السئ يأتي بسئ مثله.
    432- المصارين في البطن بتتقاتل .
    يقال هذا المثل عند اصلاح المتخاصمين لحضهم على الصلح.
    433- المبلول ما بخاف من النقطة .
    يضرب لعدم الاهتمام بصغائر الامور مع وجود ما هو اعظم منها.
    434- المعزب رباح.
    الترحيب بالضيف والاهتمام به.
    435- المتعدي خسران .
    للحض على عدم البدء بالشر.
    436- المعطي ما هو بخيل.
    نفي صفة البخل عن الله سبحانه وتعالى واستحسان عطاياه.
    437- المقروص بخاف من جرة الحبل.
    زيادة الحذر لمن اتاه الضرر من شئ مشابه فيطبع في نفسه الخوف.
    438- المخفي اعظم.
    لمن لا يعلم الا القليل من الاسرار.
    439- المخبى بندوق.
    للأمر المخفي والعظيم في شأنه وعدم الرضا به.
    440- المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين.
    الايمان بالقضاء والقدر.
    441- المره مخلوقه من ضلع اعوج اذا جيت تعدله بنكسر.
    الحض على معاملة المرأة بلطف ولين.
    442- المحتاج بنام في خم الجاج.
    تحمل المصاعب في سبيل قضاء الحاجة.
    443- انت أمير وانا امير ومين بدو يسوق الحمير.
    التهرب من المسؤولية بدعوى التكبر.
    444- الناس للناس والكل لله.
    بيان حاجة الناس بعضهم لبعض وحاجة الجميع لرحمة الله.وقد قال الشاعر:-
    الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض وان لم يشعروا خدم.
    445- النار ولا العار.
    تفضيل الموت على الحياة مع العار.
    446- النسب عز وميكله.
    الاعتزاز بالنسب.
    447- الناس مع الصف الواقف لنه بغل.
    لهذا المثل قصة تشبه قصص كليله ودمنه :
    اتفق النمر والاسد بإحدى الغابات على ان لا يتعرضا لأي حيوان ورد ذكره في القرأن الكريم فجلسا بالقرب من مورد المياه الذي تأمه الحيوانات ينتظران فريستهما وبينما هما جالسين فإذا يكبش مكتنز يمر من امامهما فأمسكا به وطلبا منه ان يبين في ما اذا انزل له ذكر في القران الكريم ام لا فقال لهما:- انه كبش سيدنا ابراهيم فتركاه ثم مرت بهما ناقة فأمسكا بها فأفادت انها ناقة سيدنا صالح فتركاها ثم مر بهما كلب فأمسكا به فأفاد انه كلب اهل الكهف فتركاه ثم مرت بهما بقرة سمينة سال لعابهما عليها الا انها افادت انه نزل باسمها سورة كاملة من القران الكريم فأخليا سبيلها ثم مر بغل كبير امسكا به فطلبا ان يبين ان كان ورد له ذكر بالقران الكريم ام لا فقال انا لا اعلم شئ لكن ابي اخبرني انه مكتوب على حافري ما يبين ذلك فنهض النمر ليقرأ ما هو مكتوب وكان البغل قد اضمرله الغدر فعاجله برفسة اطاحت به ارضا فأخذ يصرخ ويتلوى الما طالبا النجدة من صديقه الاسد الا ان الاسد اخذته المفاجأة فلم يحرك ساكنا ليقول للنمر ( انا مع الصف الواقف لنه بغل ).
    443- النبي وصى على سابع جار .
    للحض على حسن الجوار.
    484- النص نص علما والفعل فعل الشياطين.
    لمن يخالف قوله عمله.
    445- النبي قبل الهدية .
    الحض على قبول الهدية قدوة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
    446- النسا ناقصات عقل ودين.
    للحض على عدم مؤاخذة النساء ومعاملتهن معاملة طيبة.
    447- النوم سلطان.
    عدم المقدرة على مقاومة النعاس.
    448- اول النار شرارة.
    عدم اهمال صغائر الامور.
    449- النسوان حبال ابليس.
    مقدرة النساء على الاعمال الخارقة.
    450- النبي صلى على الحاضر.
    الحكم على ما هو ظاهر.
    451- النبي وصى على رفقة ساعة.
    بيان اهمية الصداقة والحفاظ عليها.
    452- النار بتخلف رماد.
    للرجل العظيم يخلف ذرية ليست مستواه.
    453- الناس اجناس.
    تنوع اخلاق البشر.
    454- الناس معادن.
    تصنيف طباع الناس.
    455- النار ما عليها عيار.
    عدم ضمان نتائج اشتعال النار.
    456- النار قوم.
    دلالة على قوة النار.
    457- الولد ولد ولو حكم بلد.
    عدم اسناد المسؤولية لمن ليس اهلا لها.
    458- العتاب صابون القلوب.
    العتاب يوضح الامور ويعيد الصفاء للقلوب.
    459- الولد العاطل بجيب لاهله المسبة.
    الحض على حسن تربية الأولاد.
    460- الواحد بموت وهو بتعلم.
    الانسان لا يقدر على احتواء العلم كافة حيث يدركه الموت وهو لا يزال بحاجة للعلم.
    461- الوحدة عبادة .
    الانفراد والابتعاد عن الناس يتيح لك التقرب لله ويبعدك عن المعاصي.
    462- الضحك بلا سبب من قلة الادب.
    كره الضحك دون ما يوجب له.
    463- اللي برد على مرته بندم.
    عدم الانقياد للنساء.
    464- الغلط مردود .
    امكانية تصحيح الخطأ والرجوع عنه.
    465- البدوي والفار ما بتفرجو باب الدار.
    بسبب المضايقة التي تاتي من الطرفين.
    466- اللي بقع من السما بتتلقاه الارض.
    في معرض التحدي وعدم الاكتراث بالنتائج.
    467- العمشى في دار العميان كحلا.
    توفر القليل من الشئ افضل بكثير من فقدانه كاملا.
    468- اللي ما بكون ذيب بتوكله الذياب .
    الاخذ باسباب القوه لدرء الاخطار.
    469- ان ما اغنت سترت.
    لحض الانسان على تعلم الحرفة.
    470- المال بروح وبيجي.
    اي ان الانسان يمر بعسر ويسر.
    471- اللسان ما فيه عظم.
    كناية عن مقدرة الانسان بالتحكم في منطقه.
    472- العجلة من الشيطان.
    ذم العجلة وقد قيل:- ( في العجلة الندامة وفي التأني السلامة)
    473- العصا من الجنة.
    للحض على التربية الحسنة.
    474- الفرح منام والحزن عام .
    قصر ايام السعادة وطول ايام الشقاء.
    475- الفرس بتعرف خيالها والمره بتعرف رجالها.
    عامل الاصالة المشترك يجعل الفرس تتنقاد لفارسها والمرأة لزوجها.
    476- اللي بدو الدح بقولش اح.
    للصبر والتحمل من اجل الهدف المنشود.
    477- امشي في جنازة ولا تمشي في جوازه.
    عدم الرغبة في التوسط لحالات الزواج تهربا من مسؤولية فشل هذا الزواج.
    478- ام اعمر في شده وبربورها نازل .
    للإنسان الذي لا يحسن التصرف مع صغائر الامور.
    479- ام اعمر في الدور وبيتها معمور.
    للذي يقضي يومه في زيارات الناس وبيته يعج بالضيوف.
    480- المره بلا اولاد زي الخيمة بلا اوتاد.
    الاولادهم الذين يثبتون المرأة عند زوجها فهم كأوتاد الخيمة التي تثبتها.
    481- ان ضربت اوجع وان اطعمت اشبع.
    للحض على كمال الاعمال وعدم انقاصها.
    482- انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب.
    نصرة الاخ مع عدم التخلي عن ابن العم امام الغرباء اي اولى لك فأولى.
    483- انا أخبر بزرع بلادي.
    المرء أعلم بأحواله أكثر من غيره.
    484- ان اوجهت جرها خيط السببب وان اقفت قطعت مراسي الحديد .
    اي ان الدنيا اذا تيسرت تنقاد بأهوان الاسباب واذا ادبرت لايردها الجهد والتعب ولهذا المثل قصة تتلخص فيما يلي:-
    يقال بأن تاجر كان يحمل تجارته من الذهب على فرس له فداهمته السيول وجرت الفرس بما عليهامن ذهب رغم تشبثه بجنزير الحديد الذي كان يربط به الفرس مضى عام كامل على هذا التاجر وهو في حالة مادية سيئة لأن السيل اخذ كل ما يملك من شئ وبينما هو جالس في احد الايام على الشط يلعب برمل البحر علقت يده بشعره من شعر الفرس وهي ما سميت بالمثل بخيط السبيب وهو الشعره التي يستخدموها اوتار للاله الشعبية المعروفه بالربابه فاخذ يحفربالرمل على هذه الشعره الى ان وصل الى فرسه هيكلا عظيما وعليها صناديق تجارته.مربوطة كما هي فقال هذه العباره والتي ذهبت مثلا هذه الايام.
    485- البركه في اللمه ( الاجتماع )
    للحض على الاجتماع وعدم التفرق .
    486- ان نزلت في الدقن وان طلعت في الشارب .
    أي ان الضرر لا يتعدى الشخص الواحد .
    487- ان كان حبيبك عسل لا تلحسه كله .
    الحض على عدم الطمع والاعتدال بالمعامله .
    488- انت وقعت والا الهوى رماك ؟
    للذي يقتنص الفرصه من خصمه .
    489- انت وقعت وما حدى سمى عليك .
    للذي يقتنص الفرصه من خصمه مع التوعد بعدم رحمته .
    490- ان امحلت بترد البذار .
    ضمان راس المال في كل الاحوال .
    491- انقعر الطبل وبطلنا غناوي .
    للانسان الذي يقلع عن عمل كان يعمله .
    492- ان زمر ابنك غنيله .
    الحض على معاملة الابناء الصغار بلطف .
    493- انا وانت والزمن طويل .
    للتوعد والتهديد .
    494- ان قدرت تعيب عيب وان وقعت صير زلمه طيب .
    يقال للذي ينتقد الناس ويعيب عليهم فعليه التحمل عند وقوعه في ما وقعوا .
    495- ان شفت نجم سهيل لا تنام في السيل .
    دلاله على سقوط المطر بغزاره عند ظهور ذاللك النجم .
    496- ان شفتني بضحك عليك وان ما شفتني راحت عليك .
    للمغافله والسرقه التي تكون من انسان معروف لديك .
    497- ان طلعت دقن ابنك زين دقنك .
    لتغيير معاملة الابن بعد سن البلوغ .
    498- ان اشتت على بلاد بشر بلاد .
    التفاؤل من سقوط المطر بان يعم للجميع .
    499- انا غنيه وبحب الهديه .
    للانسان الغير محتاج ولكن الطمع يدفعه لحب الهدايا .
    500- ان حلق جارك بل دقنك .
    اذا اصاب جارك خير او شر فتوقع ان يصيبك ما اصابه .

    مع تحياتي / عايد محمد ابو فرده
    [/center][/right]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-25, 05:25