• الخطوبه
غالبا ما تجرى احتفالات النساء بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنبا إلى جنب مع مراسيم العرس بشكل عام على النحو التالي:-الخطبة : وتشمل الاختيار للعروس و الُطلبة الغير رسمية و الُطلبة الرسمية و قد يشملها "عقد العقد" كما في القرية أو "كتب الكتاب " في المدينة وقد تجرى جميعها ضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".
وقد تطول فترة الخطوبة أو تقصر، ولكنها تظلّ في مجتمعنا تحمل معنى واحداً هو عدم خروج المخطوبَيْن معاً إلا بعد الزواج، وفترة الخطوبة إذا كانت قصيرة تكون أفضل لأنها إذا طالت يدخلها الحسد والفتنة، وتُروَّج فيها الشائعات الكاذبة التي تهدف لفسخ الخطوبة والتفريق بين الطرفين، ناهيك عما يُروَّج في مجتمعنا من أعمال السحر والشعوذة، وهي وإن كانت أعمالاً باطلة إلا أنها تترك أثراً سيئاً في نفس الخطيبين.
والخطوبة في مجتمعنا تسير وفق معيارين مختلفين، فأما المعيار الأول فهو خطوبة الفتاة ضمن نطاق العائلة والقبيلة، بينما يتركّز القسم الثاني حول خطوبة الفتاة خارج نطاق عائلتها وقبيلتها، وهو لا يقلّ عن الأول من حيث الانتشار والأهمية.
وتبدأ حلقة الخطوبة من أبناء العمومة، ثم تتسع الدائرة لتصل إلى الأقارب الأكثر بعداً، فإذا كان الخاطب من أبناء عمومة الفتاة فهو بطبيعة الحال يكون على معرفة جيدة بها لأنه ربما يكون قد تربّى معها في نفس البيئة والمكان ، وهو ليس بحاجة لمن ينقل له أوصافها أو يشرح له عن أهلها وهنا يتم طلب يدها وخطوبتها بشكل عائليّ ودون كثير من المقدمات.
وفي حالة الخطوبة من غير اقاربه فلا بد من ان يمر بهذه المراحل :-
1- مرحلة ما قبل الطلبه
عندما يحدد الشاب الفتاة التي يرغب الزواج منها وذلك بعد المشاورة مع أهله وربما تكون هذه الفتاة من اختيار أهله وربما تكون قد ذكرت لهم وتم مديحها من قبل البعض يتشجع اهل الشاب لطرق هذا الباب ورغبتهم في تزويج ابنهم من عائلة أخرى لشرف تلك العائلة أو لسمعتها الطيبة أو لنسبٍ سابق بينهم فلا بد حينها من معرفة نية أهل الفتاة إذا كانوا يرغبون في تزويجها أم لا، ويكسفوا من قِبَل أهل الفتاة، أي لا يراعى شعورهم ويُرفض طلبهم وكذلك لا بد من معرفة مواصفات الفتاة إذا كانت جميلة أم لا، أو إذا كانت على خلق، أو أنها فتاة طبيعية على أقل تقدير، وهذا حق لهم لأنه لا يمكن تزويج ابنهم من فتاة لا يعرفون عنها شيئاً. ولهذا الأمر تنتدب امرأة لتجسّ لهم نبض القوم وتأتيهم بالخبر اليقين، وغالباً ما تكون تلك المرأة أم الشاب أو أخته أو جدته، وربما تقوم بهذا الدور امرأة أخرى ولكن ذلك لا يكون إلا في بعض الحالات النادرة فقط، وهذه المرأة وفي هذه المهمة بالذات تسمى "النّقادة".
النَقَّادة:
النقّادة كما قلنا هي المرأة التي يبعثها العريس أو أهله لتنقل لهم مواصفات الفتاة التي ينوون خطبتها وطلب يدها من أهلها. وسميت نقادة لأنها تَنْقُد الفتاة أي تميز أوصافها من جمال في الشكل ورشاقة في الحركة، وتختبر عقلها وذكاءها، وهي مأخوذة من كلمة النقد التي تعني تمييز الجيد من الرديء، والغث من السمين والجميل الحسن من القبيح المستهجن.
أما إذا لم تعجبها الفتاة لسبب من الأسباب فإنها تذكر ذلك السبب وربما تبدي رأيها الشخصي، الأمر الذي يجعلهم يقلعون عن فكرة التقدم لتلك الفتاة أو طلب يدها.
ومن هنا نرى أهمية دور النقادة في تلك الفترة التي كان الناس يعيشون فيها في بيوتات متناثرة وعشائر متفرقة، ولا يختلطون ببعضهم البعض إلا في حالات قليلة نادرة.وقد كانت ترسل النقاده كزائره وتحتج باي شىء حتى لا يكون هناك نوع من التمثيل من قبل اهل الفتاه ولتراهم على حقيقتهم.
عندما ياتي رأي النقادة ايجابيا يبدأ دور الأم أو الأخت الكبيرة بالتشاور مع أهلها فتذهب الأم أو ابنتها إلى بيت الفتاة وتلتقي مع أمها وتتبادلان الحديث العام ثم من خلال هذا الحديث تتطرق إلى الموضوع التي جاءت من اجله وهنا إما أن تصدها والدة الفتاة مباشرة وذلك إن كان هناك كلام على البنت من قبل البعض والكلام هنا يعني طلبتها من البعض وإما أن تقول لها توكلي على الله وان شاء الله سارد لكي الخبر بعد التشاور مع الفتاة ووالدها وإخوانها
تفاتح الأم ابنتها بخصوص طلب الشاب يدها فإذا رفضت البنت بعثت أمها بخبر إلى والدة الشاب بأنه لا نصيب لكم لدينا ويحق لها أن تتحفظ بعدم ذكر أسباب الرفض أما إذا أبدت الفتاة الرغبة أو قالت لامها كما تريدين أو صمتت صمتا يدل على الموافقة فان الأم تتابع التشاور مع زوجها وتخبره برغبة بيت فلان من مصاهرتنا فإذا ما حصل التوافق قام الأب بإبلاغ أولاده وتشاور معهم كذلك إخوانه وأقاربه في حالة أن الخاطب غريبا وهذا لفتح المجال لهم إن كان هناك رغبة من أبناء العم أو الأقارب في التبدِّي لهذه الفتاة:
أما إذا تمت الخطوبة خلسة بين أهل العريس ووالد العروس، فإنه قد يحدث أن يتبَدَّى بها أحد أقاربها، أي يكون له حق الأولوية في زواجها، وحتى لو كان العريس قد دفع مهرها، فإنهم يبعثون له أناساً ووجهاء ويقولون له:" ما لك قِسمة عندنا، أو ما لك نصيب عندنا "، ويمنعون بذلك زواجها، وكثيراً ما تحدث المشاكل بين والد العروس وأقاربه الذين يمنعون زواج ابنته، وغالباً ما يقوم بعضهم بفعل ذلك لمجرد الكراهية والحسد.
وبعد الموافقة التامة من الجميع تقوم الأم بإبلاغ والدة الشاب بموافقتهم المبدئية مرحبة بهم في أي وقت يأتون ثم تقوم والدة الشاب بإخبار والده لتبدأ مشاورة الرجال في هذا الموضوع ثم يحدد موعد للزيارة والاتفاق على بعض الأمور المتعلقة بالزواج وتحديد يوم ألطلبه
2- الطلبه
يقوم والد الشاب بتحضير ما يلزم ليوم الطلبة من جاهه ومستلزمات وذلك للذهاب لبيت أهل الفتاة وطلب يدها رسميا حسب العادة والتقاليد المتبعة في تلك القرية أو المدينة أو المكان الذي تتم فيه ألطلبه يشكل أهل العريس وفدا يعرف بالجاهة تذهب الجاهة إلى بيت أهل العروس بعد إعلام ولي أمرها برغبتهم في المصاهرة والاتفاق على الموعد؛ والذي يكون بدوره قد جمع اكبر عدد من أقاربه وجيرانه لاستقبال الجاهة القادمة لطلب يد ابنته وهنا ياتي دور القهوة العربية حيث تصب أمام كبير الجاهة فيتناول الفنجان ويضعه امامه ويمتنع عن شربه وغالبا ما يصب الى أكبر أفراد الجاهة سنا، أو والد العريس وهنا يبدأ موجها الكلام إلى والد العروس، أو ولي أمرها ، مبديا رغبته في طلب يد فلانة لولده فلان؛ فيجيب والد العروس بكلام مجاملة يدل على الموافقة ويقول لهم اشربوا قهوتكم وابشروا باللي اجيته فيه ثم يجري الحديث عن المهر حسب شرع الله وسنة رسوله، ثم يقرأ الجميع الفاتحه فتنطلق الزغاريد من النساء فرحا بهذه اللحظة حيث تكون النسوة قد حضرت الي بيت والد العروس وجلست في مجلس منفصل مع النساء من اهل العروس ينتظرن لحظة قراءة الفاتحة التي هي بمثابة الإعلان عن الزواج وفي لحظة الموافقة وفي هذه الاثناء تقوم ام العريس مع بناتها وقريباتها بما يسمى بالمهاهاة ومن هذه النماذج :-
اويها قوم تخطم يا قاضي بالذهب اويها واحنا طلبنا عالعقل والادب
اويها واحنا خطبنا ( ) من بيها اويها يا بيها يسوى قليعة حلب
ما أخذناكِ (يا فلانه ) ولا انقطعت فينــا أخذناكِ بصيــت أبوكِ فـي البلـد زينّــا
ما أخذناكِ (يا فلانه) و لا قِلة بنـــاتِ أخذناك بصيت أعمامـك في البلد باشـــاتِ
اويه اعطيت يا وجه العطا اويها وافراش الحرير الك وطا
اويها وغليونك يزعق بخور اويها وعباة السلطان الك غطا
ويتم الاتفاق على موعد آخر لعقد العقد، أي كتب عقد الزواج، حيث يحضر إمام القرية ويعقد العقد؛ وبعد ذلك يتم الاتفاق على تحديد موعد العرس، وغالبا ما يكون في الصيف بعد انتهاء موسم الحصاد والبيادر( الجرون ) وهنا لا بد من إدراج الأغاني التي تغنيها النساء للعروس واهلها والتغني بجمال العروس حيث تغني النساء أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس ، ويلاحظ أن أغلب المُغنيات من أهل العريس ، و تركز هذه الأغاني على صفات العريسين كجمال العروس و وسامة العريس و حسبهما و نسبهما و مكانتهما الاجتماعية في القرية أو المدينة. ويكلن المديح والشكر لاهل العروس :-
ظليت ادور على الاجواد تناسبهم حتى رماني الهوى جوا مصاطبهم
وان جابو لي سبع جمال لاحملهن وخمسه من عنابرنا وخمسة من عنابرهم
ظليت ادور على الاجواد الاقيهم لما رماني الهوى جوا علاليهم
صياد راس الجبل والصيد منه وفوق يا حليوه يا أسد عروسته ع الذوق
صياد راس الجبل والصيد ع حده يا حليوه يا أسد عروسته ع قده
صياد راس الجبل والصيد ع شماله يا حليوه يا أسد عروسته غزاله
صياد راس الجبل والصيد ع يمينه يا حليوه يا أسد عروسته صغيره
صياد راس الجبل والصيد ع الميه يا حليوه يا أسد عروسته شخصيه
ويغنين ايضا
صارت لينا صارت لينا المليحة رشو الوسايد بالورد والريحة
احنا خطبنا بنت شيخ البلد يا بيها يسوى خزاين ذهب
صارت لينا صارت لينا النوارة صار السعد يدرج على العمارة
صارت لينا صارت لينا المليحة صار السعد يدرج على التسريحة
صارت لينا صارت لينا ام الحلق يا بيها يسوى خزاين ذهب
************
لا تقولوا يا أجاويد بعد المال انذلينا دفعنا خمس آلاف وع الكراسي صفينا
لا تقولو يا أجاويد بعد المال فلّسنا دفعنا خمس آلاف وع الكراسي جلسنا
*************
منديلي منديلي ياخي منديلي لالبسك واتزوق واسافر على الخليل
قميصي قميصي ياخي قميصي لالبسك واتزوق واسافر على باريس
في القناني يا زارعات الورد في القناني فتح وماشا الله
على لبنانِ سافر أبو محمد على لبنانِ الله معو الله
في العليّة يا زارعات الورد في العلية فتح وماشا الله
على سورية سافر أبو محمد على سورية الله معو الله
علينا راضي يابو العروس كون علينا راضي كون
وهات لينا القاضي يكتب كتابنا هات لينا القاضي
يا عروس اتمشي في بيت ابوكي جوكي الخطاب عشان يخطبوكي
جاكي المدلل ياخذك بالحلالِ يا عروس اتمشي بعز ودلالِ
يا عروس اتدللي بالله علينا لولاكي زينة والله ماجينا
يا عروس ما اعجبنا منك طول الشعر وفتحة العينين
احنا اصل اهلك اليوم طالبين
من الأغاني عند قراءة الفاتحة
يخلف على أبو محمد يخلف عليه خلفين
طلبنا النسب منو أعطانا بناتو الثنتين
يخلف على أبو محمد يخلف عليه بالاول
طلبنا النسب منو اعطانا غزال مصور
**************
لميـــن مصموده يا فلانــه لمــين مصموده يا غزالـــة
أبو البَرودة يــــــا فلانه أبــو الــَبرودة يا خَيــّــــه
عريسنا يــا أبو بَدله وجرافــه عروســتك من الحـارة اللفـــافـه
عريسنا يــا أبو بَدله بنيـــه عروســتك من الحـارة القبليــــه
عريسنا يــا أبو بدله كويتيــه عروسـتك من الحـارة الغربــــيـه
****
هالمصمودة بنـت شيخ العــرب هــالمصمودة بنــت شيخ العــرب
مــدت الصُفرة و المعالق ذهــب مـدت الصُفرة و المعلق ذهــب
يـا صيت أهلها من مصر لحلــب يــا صيت أهلها من مصر لحلـب
هــالمصمودة بنـت شيخ العُربان هـالمصمودة بنـت شيخ العُربـان
مـدت الصُفرة و المعالق ذهـبان مـدت الصُفرة و المعالق ذهـبـان
يـا صيت أهلها من مصر لعُمـان يـا صيت أهلهـا من مصـر لعـُمان
بين الفيّ وبين الميّ تلولحي يا دالية صلّوا ع النبي يا ناس عروستنا غالية .
بين الفيّ وبين الميّ تلولحي يا ليمونة صلّوا ع النبي يا ناس عروستنا مزيونة .
بين الفيّ وبين الميّ تلولحي يا ملوخيّة صلّوا ع النبي يا ناس عروستنا نشميّة .
بين الفيّ وبين الميّ تلولحي يا بطاطا صلّوا ع النبي يا ناس عروستنا خياطة .
بين الفيّ وبين الميّ تلولحي يا بندورة صلّوا ع النبي يا ناس عروستنا غندورة.
ع العين لازرع حقيلة وأوخذ بنت الأصيلة .
ع العين لازرع حقايل وأوخذ بنت الأصايل .
نخل ع الميّة وحنا الليّ إربينا نخل ع الميّة .
وحنا اللي أنشينا الشرف يا خية واحنا اللي أنشينا الشرف يا خيّة .
نخل ع الوادي وحنا اللي إربينا نخل ع الواد .
نخل ع العين واحنا اللي ربينا نخل ع العين .
الشرف والزين الشرف والزين وحنا اللي أنشينا الشرف والزين .
وحنا ذبحنا عالطريق كبشين لما وصلنا دار أبوك ياعيني .
وحنا ذبحنا عالطريق ذبيحة لما وصلنا دار أبوك يا مليحة .
سَلّ المشمش لا تكمش دوّر على اللوزية .
زين البنات لا توخذ دوّر على الأصلية .
سَلّ المشمش لا تكمش دوّر على اللوزيّات .
زين البنات لا توخذ دوّر على الأصليات .
والطير هدّا ع فروع الدالية ما نوخذ إلاّ من البنات الغالية .
والطير هدّا ع فروع التينة ما نوخذ إلاّ من البنات الزينة .
حذينا الخيل في مرج التفاح ما نوخذ إلأّ من البنات الملاح .
حذينا الخيل في كروم الزيتون ما نوخذ إلاّ البنت المزيون .
واحنا مشينا من بلد لبلد لما وصلنا دار ابوك يا ولد
واحنا خطبنا البنت من بيها يا بيها يسوى قليعة حلب
قلعة حلب تسوى مالها ذهب
واحنا خطبنا طيبات الاصل واحنا مشينا من الصبح للعصر
واحنا خطبنا البنت من بيها يا بيها يسوى قليعة مصر
قلعة مصر تسوى سرايا وقصر
حُمْنا القرايا ما لقينا غيركو يخلف عليكو كثر الله خيركو
مع تحياتي
عايد ابو فرده
2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
2017-07-08, 18:28 من طرف Hany
» مربعانية الشتاء
2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» ونذرت شعري للمسرى
2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم