شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

شبكة منتديات عائلة ابو هاشم العواودة ... منتديات تتضمن لكل ما يخص أمور و شؤون العائلة و للحوار الحر الملتزم في الفكر الإسلامي والحوار والأسرة والصحة وعلوم الكمبيوتر الحديثة والترفيه الملتزم

شبكة منتديات عائلة أبو هاشم ترحب بكم و تتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا الغالي ... مع تحيات مدير الموقع...   فارس طه حسن ابوهاشم

تعلن شبكة منتديات عائلة أبوهاشم عن حاجتها لمشرفين و مراقبين للموقع على من تتوفر لديه الرغبه و القدرة مراسلة الادارة على الأيميل التالي :farestaha@hotmail.com

أبو هاشم  ربعي هلا السيف والنار ... من روس روس العرب والقبايل ... صغيرنا له مجلس بين الكبار ... كبيرنا متعب ظهور الاصايل

صفحتي الأولى

المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم

اختار لغة المنتدى

أختر لغة المنتدى من هنا

انت الزائر رقم



 موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) Counter

اشترك معنا ليصلك جديدنا

ادخل عنوانك البريدي (الايميل ) بالمربع ادناه ليصلك جديدنا ثم أضغط Subscribe

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة

» كلام جميل
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 18:28 من طرف Hany

» مربعانية الشتاء
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» ونذرت شعري للمسرى
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) I_icon_minitime2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2267 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو اسلام ابو هاشم فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ 2024-03-15, 11:08

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3)

    عايد محمد عوده
    عايد محمد عوده
    شاعر المنتدى
    و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فرده
    و مشرف زاويه شعراء من دورا
    شاعر المنتدى  و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فردهو مشرف زاويه شعراء من دورا


    الابراج : الجوزاء نقاط : 16553
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 70

    موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) Empty موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3)

    مُساهمة من طرف عايد محمد عوده 2010-04-14, 13:21

    الدفعه الثالثه من الامثال الشعبية الفلسطينيه

    201 - الرقاصة الهاملة حجتها قشة الحصيرة.
    اي ان الفتاة التي لا تجيد الرقص تتحجج بأتفه الاسباب ويضرب هذا المثل للمقصر في عمله عازيا تقصيره لآسباب تافهة.
    202 - الرجال صناديق مقفلة.
    عدم العلم بما يكنه الاخرون او ما يجول في افكارهم.
    203 - الزيارة غارة.
    قالت العرب قديما ( زر غبا تزدد حبا ) فالزيارة يجب ان لا تطول ويقولون ايضا ( نيال من زار وخفف )
    204 - الذيب ما بتسرح بالغنم.
    هذا المثل فيه حض لاختيار الرجل المناسب للأمر الذي تريد ان تسترعيه فيه.
    205 - الدولة حبالها طويلة.
    الامور التي تتعلق بالدولة لا يمكن تسويتها بسرعة أو بسهولة.
    206 - الدهر ميال يوم الك ويوم عليك.
    الحياة لا تستقيم على نمط معين بل تتغير مع تغيرات الزمن.
    207 - الرحمة بتخص والجزا بعم.
    معرض الحديث عن عقاب المسيئين.
    208 - الدراهم كالبراهم خلت للنذل مقدار.
    اي ان المال جعل لبعض الناس قدرا لا يستحقونه لانه اعمى الناس عن عيوبهم كمساحيق التجميل التي تتزين بها النساء وكما قال الشاعر :-
    ان الدراهم كالبراهم تجبر العظم الكسير.
    209 - الزعلان يشرب ميه.
    في معرض التحدي وعدم الاكتراث لبعض الاشخاص.
    210- الرملة البهية ولا الجيزة الدهية.
    اي ان الانسان يبقى اعزبا طول عمره خير له من زواج يجلب له المتاعب ويقولون ايضا:- ( العزوبية ولا الجيزة الردية).
    211- الشمس ما بتتغطى بغربال.
    الحقيقة لا يمكن حجبها وهي ظاهرة.
    212- السجن للرجال .
    عدم الاكتراث للسجن في سبيل الرجولة والكرامة.
    213- السعد وعد.
    يضرب المثل لمن تحالفه الفرص كثيرا دون غيره.
    214- الشتا ذيق ولو فرج.
    يقال عندما يتوالى نزول المطر ويطول فصل الشتاء ويحشر الناس في
    بيوتهم ويقولون عن الصيف عكس الشتاء ( بساط الصيف واسع )
    215 - الشرط نور .
    للحض على وضع اتفاقية مسبقة لأي عمل.
    216 -الشهر اللي ما الك فيه لا تعد ايامه ولياليه.
    لا داعي للمرء ان يشغل فكره في امور لا تتعلق به وليس له منها نفعا.
    217 - الشاطرة بتغزل بعظمه.
    يضرب للمرأة المدبرة والتي تحسن التصرف في تسيير امور حياتها .
    218 - الشده ما هي مده.
    اي ان الانسان مهما مر بشدائد فلا بد من زوالها.
    219 - الصباح رباح.
    للحض على التبكير في العمل.
    220 - الصيت لأبو زيد والفعل لذياب.
    قصة تغريبة بني هلال معروفة بين الناس وكانوا يتداولونها في
    مجالسهم وكان ذياب في نظرهم وحسب القصة هو البطل القادر على عمل
    المعجزات اما ابو زيد فهو قيادي ودبلوماسي وكانت شهرته تطغى على
    ذياب وهناك مثل يقول ( الكون على العسكر والصيت للزابط)

    221- الضيف ضيف الله.
    للضيافة عند العرب اداب منها عدم مساءلة الضيف لمدة ثلاثة ايام وثلث فإذا بقي بعدها حق للمعزب ان يسأله وقد كانوا يقولون ( الضيف اذا اقبل امير ) اي يجب لقاؤه والترحيب به
    ( واذا جلس اسير ) اي ان يعاملوه معاملة حسنة ( واذا ذهب شاعر ) وكانوا يخافون السنة الشعراء فهذا الضيف لا بد له من ان يحدث بما رأى اما ان يمدح واما ان يقدح.

    222- الطايح رايح.
    كناية عن عدم المقدرة على التوفير.
    223- الطبع غلب التطبع.
    اي ان الانسان مهما حاول ان يتطبع بطباع جديدة فان طبعه الاصلي يغلب عليه وقد قال احد الشعراء:
    ومهما تكن عند امرئ من خليفة وان خالها تخفى على الناس تعلم
    224- السداد نور.
    المدين اشبه بمن يمشي في ظلمة الحيرة والقهر فمن يسدد دينه يتخلص من هذه الظلمة.
    225 - السلامة غنيمة ( مكسب ).
    اذا ما تعرض الانسان لخطب ما فنجاته تكون كسبا ومغنما.
    226- الشراد ثلثين المراجل.
    عرفت الفضيلة بأنها حد وسط بين طرفي مرذولين فالشجاعة ان نقصت تصبح جبنا وان زادت تصبح تهورا فاذا ما ادرك الانسان انه غير قادر على المجابهة فالانسحاب له صفة محمودة ويظهر ذلك في وصف الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لجيش خالد بن الوليد المنسحب من امام الروم في معركة مؤتة بأنهم الكرارون عندما وصفهم الناس بالفرارين.
    227 - الشركة تركة .
    اي ان الشريكين مهما طالت شراكتهما فلا بد لهما من الانفصال.

    228- الشنار الحذر بجيه طلقة بين عينيه.
    مهما كان الانسان حذرا وذكيا فلا بد ان يقع في يوم من الايام فالحذر لا ينجي من القدر.
    229- الشكوى لغير الله مذلة.
    على الانسان ان يتوكل على الله فهو حسبه لان الذي يشكي همه للناس يتذلل اليهم ويهون عندهم.
    230- الشحاد اله نص الدنيا.
    اي ان الشحاد يقصد جميع الاماكن.
    231- الشر مش قوة قلة حيا ومروة.
    الانسان الشرير ليس قويا وكل قوي لا يمكن ان يكون شريرا والقوي الذي يتحول الى شرير انما هو عديم مروءة ولا يعرف الحياء فان كنت لا تستحي فاصنع ما شئت.
    232- الصبر مفتاح الفرج.
    اذا ما ضاقت الدنيا على احد وسدت ابواب الحياه امامه فما له الا الصبر فلا بد لهذا الصبر ان يكون مفتاح الحياة امامه.
    233- الصاحب المخسر عدو مبين.
    اي ان الصديق الذي يدعي صداقته لك ويعمل على ايقاع الضرر بك انما هو عدو ظاهر.
    234 - الطمع في الأجاويد .
    الانسان لا يرجو من البخيل عطاء انما في كرم كريم.
    235- الطمع في الدين.
    على الانسان ان يتحلى بالقناعة ولا يطمع الا بالاستزادة من الدين وتعاليمه.
    236- الطمع ضر وما نفع.
    اي ان للطمع مضار كبيرة وليس له اي منافع .
    237- الطبع معادل الروح.
    الانسان لا يستطيع تغيير عاداته وطباعة فهي ملازمة له كالروح ويقال
    ايضا( فلان غير طبعه , قالوا مات ),
    238- السلام ابو اصبع لا يضر ولا ينفع .
    للحض على افشاء السلام فان سلامك على الناس لن يضرك وبالتالي لن ينفعهم ايضا.

    239 -الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة.
    اي ان الانسان لا يقيم بطوله وعرضه بل بعقله وقد قال الشاعر:-
    لا خير في عرض الجسوم وطولها ان لم يززن حسن الجسوم عقول
    وقال الشاعر ايضا:
    لا خير في القوم من طول ومن عرض جسم البغال واحلام العصافير
    240 الشر سياج اهله.
    الانسان الشرير لا بد وان يقع في شباك شروره.
    241 الطبخة ان كثر طباخينها بتشيط .
    يقال هذا المثل في الامور التي تحتاج الى الحسم وعدم تدخل اناس كثيرين فيها فتفلت زمام الامور لا تحمد عواقبها.
    242 الطلق اللي ما بصيب بدوش.
    على الانسان ان يبتعد عن مواطن الفساد والشبهات ويختار لنفسه الطريق التي تبعده عن الشكوك.
    243- ( ) النقالة مش بقاله.
    كانت النساء قديما يذهبن الى الاماكن التي تنبت فيها البقولات البرية مثل الخبيزة فكن يصفن كثيرة الحركة والبحث عن النبتة الكبيرة وترك الصغيرة
    بهذا المثل لان حركتها الكثيرة لا تمكنها من البقل الكثير ويقال ايضا الثبات نبات .
    244- الصوت صوته والذنب ذنبه .
    يضرب للإنسان الذي يكون سببا في مشكلة ما ويرفع صوته عاليا بالصراخ مدعيا انه مظلوم ويقال ايضا ( خذوهم بالصوت ليغلبوكم ).
    245- السلاح بإيد الهامل بجرح.
    اي اذا ما امتلك انسان جاهل سلاحا فانه لا يراعي كيفية استعماله وقد قال الشاعر :-
    ان السلاح جميع الناس تحمله وليس كل ذوات المخلب السبع.
    246- الطبخة القليلة بطعم عليها الناقوط.
    اي ان الطبخة اذا ما كانت كثيرةفان السمن لا يظهر فيها وكثيرا ما يضرب هذا المثل لمن ينجب اطفالا كثر.
    247- السلف تلف.
    للذي يعبر حاجيته لمن لا يصونها ويحافظ عليها.
    248- الطفل سر ابوه.
    ان الأب كثيرا ما يتكلم في اموره الاجتماعية امام اطفاله فهم يعرفون منه ما يحدث به وبالتالي فإن اناسا كثيرون يصطادون هذه الاسرار من الاطفال وهناك من يقول :
    ( خذ اسرارهم من اصغارهم )
    249- الصخرة الكبيرة بتسندها صراره.
    مهما عظم الانسان وكبر فهو لا يستغني عن الامور الصغيرة فالاستعانة بالاخرين بالشورى مهما قل شأنهم امرا لا بد منه وقد قال الشاعر:-
    لا تحقرن صغيرا في مخاصمة ان البعوضة تدمي مقلة الاسد.
    وقال الشاعر ايضا:-
    ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي اثوابه اسد هصور.
    250- الضرة مرة ولو كانت اذن جرة.
    المرأة التي يتزوجها الرجل على امرأته تسمى الضرة من الضرر ولا يمكن ان تشكل لها حياة حلوة سعيدة فيقولون الضرة مره ويعتبرونها عقاب للزوجة فيقولون Sad اضرب النسا بالنسا مش بالعصا ) وقد مر ذكره.
    251- الصوص ما بنقر عين أخوه.
    الاخ لا يؤذي أخاه ولا يهون عليه.
    252- الصداده بتعلم التطريزة.
    الحث على ملئ اوقات الفراغ بالعمل النافع المفيد وليس التافه.
    253- الغول أكل امه واخته وترك مرته.
    لبيان ان الرجل يفضل امرأتـه على الجميع.
    254- العبد في التفكير والرب في التدبير.
    اي ان على العبد ان يسعى متوكلا على الله فالله وحده من يدبر امره.
    255- العزى فينا بارد.
    اي انه لا حزن شديد على ميتنا ولا اهتمام بموته من قبل الغير ويقوله من يستهان به من قبل الاخرين من قبيل عدم الرضى عنهم.
    256- العرس عرسي وبرقص لنفسي.
    اي ان الانسان حر في ما يخصه .
    257- العشم في وجه الله.
    اي ان الانسان لا يرجو حاجته الا من الله سبحانه وتعالى.
    258- العين بتوكل والثم رمام.
    اي ان منظر الاكل هو الذي يجلب الرغبة لتناوله.
    259- العين مغرفة الكلام.
    اي ان الانسان يتحدث عن ما يراه وقد يظهر ذلك من خلال نظراته يبدو وكأنه يريد ان يقول شيئا ويقال للمرء احيانا ( عيونك فيها كلام )
    260- العب على المقصقص تيجيك الطيار.
    اي اقبل بما يعرض عليك مهما كان حتى تحصل على الافضل منه.
    261- العصفور بتفلى والصياد بتقلى.
    يضرب للإنسان المهتم بامر ما وفي عجلة منه بينما من يمتلك التصرف بهذا الامر لا يعطيه اي انتباه او اهتمام.
    262- العجلة من الشيطان .
    للحث على عدم الاستعجال في الامور والحكم على الاشياء دون ترو
    263- العيرة ما بتدوم ولا بتلبس هدوم .
    الشئ الذي تستعيره لا يدوم لك. ويضرب في حث الانسان على الاعتماد على نفسه لا على الغير.
    264- العمر بخلص والشغل ما بخلص.
    اي ان الانسان يموت ويفنى ويبقى العمل من بعده ليعمل به غيره.
    265- العب يا قرد في البلد اللي ما بنعرف فيها القرد من النبي.
    اذا اردت ان تعمل شيئا ولا تتعرض للإنتقاد فاعمله في البلد الذ يصعب فيه معرفتك وتمييزك
    266- الغنمة الجربه ما بتشرب الا من راس النبع .
    يضرب للإنسان الذي ينتقد الناس ويترفع عن مجاراتهم وهو في حقيقته مجال نقد للجميع.
    270- الغايب ما اله نايب والنايم غطوا راسه.
    يقال للذي يستحوذ على قسمة شئ ولا يرغب في اشراك احد معه.
    267- الغايب حجته معه .
    الغائب هو الوحيد القادر على ابداء عذر غيابه.
    268- الغالي يرخصلك .
    لبيان مدى الحب والتقدير والتضحية لاجل المعني .
    270- الغريب اعمى ولو كان بصير.
    اي ان الغريب في غربته لا يعرف شيئا كالأنسان الضرير.
    271- العرس في المورق والبرج بتزرع .
    يقال هذا المثل في استهجان من يهتم لأمر بعيد عنه.
    272- العلم في الكبير زي الدب في الحمير .
    لصعوبة تعلم كبير السن والحض على التعلم في الصغر.
    273- العين ما بتعلى على الحاجب.
    لمن يحاول ان يقدم امرا او شخصا على الاخر يكون دون مستوى.
    274- العز للرز والبرغل شنق حاله.
    لمن يقوم بالتمييز في المعاملة بين شخصين ويقال ( ناس عز وناس معزى )
    275- العرق دساس.
    اهمية العوامل الوراثية لدى الناس.
    276- العرق عراق والميه على الرقراق .
    اي لابد من ظهور اطباع السلف على احفادهم وهناك مثل يقول :-
    ( على ميت جد وجد جابت حمار اعور )
    277- العشوه قزوة .
    وجبة العشاء ليست ذات اهمية كبرى.
    278- الفلاح فلاح ولو بعّر تفاح.
    اي انه من الصعوبة على الفلاح التمدن.
    279- الفولة بتنبلش بثمه .
    للذي لا يؤتمن على سر.
    280- الفرس من الفارس .
    تعنى النساء بهذا المثل اكثر من الخيل فالرجل هو القادر على كبح زمام زوجته كالفارس الذي يتحكم في فرسه.
    281- الفيلة لمن فالها .
    اي ان النصر دائما لصاحب الضربة الاولى.
    282- القرعة بتتحالى بشعر بنت خالتها.
    للأرعن الذي يتباهى بشئ لا يخصه ويتباهى بعمل الاخرين.
    283- القرد في عين امه غزال .
    اي ان الام تجد اجمل المخلوقات هم ابناؤها وهناك من يقول ( قالوا للبومة جيبيلنا اجمل طير راحت جابت فرخها )وايضا (الخنفسه شافت ابنها على الحيط قالت حبة لولو مربوطه بخيط )
    284- الفاضي بعمل قاضي .
    الانسان الذي لا عمل له ينصب من نفسه قاضيا.
    285- الفهيم وديه ولا توصيه .
    الانسان الذكي يتصرف بحكمة وروية لا يحتاج للإرشاد وقد قال الشاعرعبدالله بن جعفر الطالبي :-
    اذا كنت في حاجة مرسلا فأرسل حكيما ولا توصه
    وان باب امر عليك التوى فشاور لبيبا ولا تعصه.

    286- الف قلبه ولا غلبة.
    لا يضر الانسان ان يتعرض لأي حادث ولو اصيب بمئة حادث لا يساوي عنده غلبا واحدا او هزيمة وقد قال الكاتب الكبير ارنست همنغواي في كتابه الشيخ والبحر:- ( الانسان لم يخلق للهزيمة , الانسان قد يدمر ولكن لا يهزم )
    287- القدرة عيرت المغرفة قالتلها ياسودة يا مقرفة .
    يقال هذا المثل للذي يعير الناس بما فيه كالمثل ( عيرتني بدائها وانسلت )
    288- القدر ما بركب الا على ثلاثة.
    الثلاثة هنا الحجارة التي يستند بها القدر اثناء وضعه على النار ويضرب هذا المثل في عمل الشئ كما ينبغي عمله دون اي نقص حتى لا يختل الامر.
    289- القاتل لو صبر على المقتول كان مات لحاله.
    للإيمان بالقضاء والقدر وعدم التعجل ففي العجلة الندامة .
    290- القاني والا بقع.
    يقال للإنسان الذي يبدي حججا واهية ليجلب من جرائها المشاكل.
    291- القفة اللي الها ايدين ثنتين يشيلوها أثنين.
    للحض على التعاون في الحياة ومجالاتها.
    292- القهوة خص والشاي قص ( نص ).
    العادة تفرض تقديم القهوة للكبير اما تقديم الشاي فيبدأ من اليمين بغض النظر عن من يجلس على الشمال.
    293- الفضيلة للفضيل والعواله للعويل.
    الاشياء الطيبة والفاضلة تجدها عند الانسان الفاضل وعكسها تجدها عند الانسان العويل والعويل هو الانسان الذي لا يعول عليه .
    294- القلوب شواهد.
    اي ان قلب الانسان يحدثه ويوحي اليه ويقال ( قلبك دليلك ).
    295- القالب غالب .
    لبيان ان الجمال من المرء نفسه وليس بزيه الذي يرتديه وقد قال الشاعر
    ليس الجمال بمئزر فاعلم وان ارديت بردا
    296- الكلب ما بعض ذنبه.
    تآلف الجنس الواحد وعدم تفضيلهم الغير.
    297- الكلب بتحالى بباب داره.
    يقال لمن يستقوي امام بيته وعند اهله اما اذا ابتعد فحاله كالكلب.
    298- الكلمة الحلوة بتطلع الحية من جحرها.
    اي ان الدبلوماسية في التعامل واللطف في الكلام يحول العدو صديقا وقد قال الطغرائي:-
    جامل عدوك ما استطعت فإنه بالرفق يطمع في صلاح الفاسد.
    ولربما رضي العدو اذا رأى منك الجميل فعاد غير معاند.
    299- الكسل ما بطعم عسل.
    من اراد ان تكون حياته رغدة جميلة عليه ان ينبذ الكسل ويباشر العمل.
    300- الكثرة غلبت الشجاعة.
    لبيان اهمية الاتحاد ودور الجماعة وقد قال الشاعر :-
    تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت اعوادا.

    مع تحياتي / عايد محمد ابو فرده
    زهرة اللوتس
    زهرة اللوتس
    نائب المدير العام
    مشرف منتدى النصف الآخر
    نائب المدير العام مشرف منتدى النصف الآخر


    الابراج : السمك نقاط : 22091
    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    العمر : 39

    موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) Empty رد: موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3)

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس 2010-04-14, 23:19

    عزيزي اود الاشارة لنقطة ربما لا يعرف القارئ معنى المورق والبرج في المثل الذي طرحته شاعرنا قلت العرس بالمورق والبرج بتزرع البرج والمورق هما عبارة عن قريتان من قرى الضفة الغربية وبحكم قربهما من بعض ضرب هذا المثل المعذرة شاعرنا انت قلت لاستهجان امر بعيد فالمورق والبرج قريبتان فيقال هذا المثل لمن كان مشغول بامر معين وجاره القريب منه مشغول بامر مختلف تماما يعني بشكل اوضح هو عنده عزاء وجاره عنده عرس مثلا شكرا لك شاعرنا الكبير ارجو ان تفيدني فما هو صحيح ان امكن وكما قلت وددت التوضيح للقارئ ليس الا تقبل مروري عزيزي وشكرا على جهودك الاكثر من رائعة
    عايد محمد عوده
    عايد محمد عوده
    شاعر المنتدى
    و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فرده
    و مشرف زاويه شعراء من دورا
    شاعر المنتدى  و مشرف منتدى الشاعر عايد عوده ابو فردهو مشرف زاويه شعراء من دورا


    الابراج : الجوزاء نقاط : 16553
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 70

    موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) Empty رد موسوعة الامثال الشعبيه (3)

    مُساهمة من طرف عايد محمد عوده 2010-04-15, 12:58


    - العرس في المورق والبرج بتزرع .
    يقال هذا المثل في استهجان من يهتم لأمر بعيد عنه.



    الاخت زهرة اللوتس
    تحيه واحترام شكرا لمتابعتك الدقيقة واعلمي ان الامثال الشعبيه
    يتوارثها الخلف عن السلف وكل مثل له الظروف التي قيلت فيه
    وكما ذكرت فان المورق والبرج هما قريتان من قرى فلسطين و هما
    من قرى دورا الخليل والمثل قيل في عهد سابق لم تكن فيه مواصلات
    فكانت تبدو للناس المسافه بعيده جدا لانهم كانو يقطعونها على
    ارجلهم وقلما كانوا يجدو دابة لتنقلهم ومن هنا جاء المثل
    شكرا لك مرة اخرى
    مع تحياتي / عايد ابو فرده
    زهرة اللوتس
    زهرة اللوتس
    نائب المدير العام
    مشرف منتدى النصف الآخر
    نائب المدير العام مشرف منتدى النصف الآخر


    الابراج : السمك نقاط : 22091
    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    العمر : 39

    موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3) Empty رد: موسوعة الامثال الشعبيه الفلسطينيه ( 3)

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس 2010-04-15, 21:02

    عزيزي وشاعرنا الكبير شكرا جزيلا لك على التوضيح بالفعل كلامك منطقي وصحيح لم اكن اعلم والان عرفت منك شكرا لك وكما يقال منكم نتعلم بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-17, 10:25