من جرب الزواج لا يستطيع الصبر على العزوبية.
102- اعمص وبتجعمص.
للشخص الذي تكثر عيوبه فيتناساها ويعيب الناس وقد قال الشاعر:-
لو نظر الناس إلى عيبهم ما عاب إنسان على الناس.
103- اعور لا تجاكره واقرع لا تناقره.
تجنب مشاكسة ذوي العاهات لأن كل ذي عاهة جبار.
104- أعطي الخبز لخبازه حتى لو طلب باجه.
عدم ايكال الامور الا للمختصصين ولو كلف ذلك كثيرا ويقال أيضا أعط خبزك للخباز ولو أكل نصه.
105- أغبى من حبارى.
يضرب للإنسان الغبي حيث يشبهونه بطير الحباري الذي يضع بيضه وينسى اين وضعه .
106- افرحنا بالأقرع تيونسنا خلع طاقيته وخوفنا.
عندما يتفاءل الإنسان بشخص ثم يخيب ظنه.
107- اقطع عاده ولا تنشي عاده.
يقال للحض على الخلاص من العادات التي ترهق الناس.
108- اقرع وحامل مشط.
للذي يمتلك شيئا لا يستفيد من امتلاكه شيئا.
109- اقبض الجمل وخذ باجه .
الباج ضريبه كانت تدفع في سوق الحلال قديما عند بيع الحيوانات ويضرب هذا المثل للتحدي.
110- اكل ومرعى وقلة صنعة.
يقال للإنسان العاطل عن العمل والمعتد على غيره.
111- اكّيل ونكّير.
يضرب لمن ينال معروفا وينكره.
112- اكذب من شب تغرب وختيار ماتت اجياله.
المغترب عندما يتحدث عن غربته لا يجد من يكشف زيف كلامه وكذلك كبير السن الذي لم يبقى اي شخص من اجياله.
113- اكله وانحسبت عليك كل وبحلق عينيك.
الحض على استغلال الفرص.
114- اكبر منك بيوم اعرف منك بسنة.
الحض على احترام وتوقير من هم اكبر منا سنا ومعرفة وخبرة.
115- اكل الرجال على قد افعالها.
يقال للمتندرين والشرهين بالاكل لوضع مبرر لشراهتهم.
116- اكلت خروبي ولويت عرقوبي.
للذي يقابل الإحسان بالإساءة.
117- أكل ونوم وشهادة دبلوم.
للذي يحصل على غايته دون كد او تعب.
118- الارض بتعلى وبتوطى.
الحياة لا تدوم على نمط معين ولا يبقى شئ على حاله.
119- الانثى ما بتشبع من ذكر والارض ما بتشبع من مطر.
قوة الترابط بين الارض والانسان فنهم المرأة الجنسي يقابله قدرة على ابتلاع ماء المطر مهما كثر.
120- الرجل بدب مطرح ما بتحب.
الانسان تقوده قدماه الى حيث تهوى نفسه.
121- الاكله اللي بتوكلها احسن من اللي بتنوعد فيها.
يعطي نفس مفهوم المثل القائل( عصفور في اليد خير من عشرة على شجرة)
122- الاجر على قد العمل.
على الانسان الاخلاص في عمله لينال الاجر الذي يستحق.
123- الاكل على قد المحبة.
اذا احبك انسان ياكل من زادك كثيرا واذا احببته تخصه بأكبر قدر من الزاد.
124- الاسى ما بنتسى.
ان الذي يتعرض لموقف قاسي فإنه لا ينسى هذا الموقف لما له من تأثير نفسي.
125- الارض بتنقاس بالشبر.
يضرب في معرض الحديث عن الامور التي تحتاج للتعقل.
126- الاقارب عقارب.
يقال لما بين الاقارب من حساسية وتنافس.
127- الايد اللي ما بتقدر تقطعها بوسها وادعي عليها بالقطع.
يقوله الانسان المغلوب على امره والكاره لشئ لا بد من ان يتقبله ولكن هناك من يخالف هذا المثل حيث يقول احد الشعراء :-
انا لا أرغب تقبيل يد قطعها أجمل من تلك القبل
128- الأكل في الشبعان خسارة.
يقال للذي يحاول الاستزادة من شيء هو بغنى عنه.
129- اقلع السن واقلع وجعه.
للحض على اجتثاث المشاكل من جذورها.
130- الايد البطاله عطاله.
اي ان اليد التي لا تعمل تضر ولا تنفع.
131- الاسكافي حافي.
يقال لصاحب المهنة الذي يعمل ويصلح للناس وينسى نفسه.
132- البنت ضرة امها.
كان الاب يتزوج زوجة اخرى مقابل تزويج ابنته بدلا من زوجته الجديدة لاحد اقاربها.
133- البلاد اللي ما بتنعرف فيها شمر و ( ) فيها.
اي اذا كنت في بلد لا يعرفك فيه احد فافعل ما شئت وهنالك من يقول اللي بعرف أبوي يروح يقله.
134- البلاد طلبت اهلها .
لمن يعزم على العودة من سفره الى بلاده.
135- البيضة على اللي ببيضها.
الذي ينوي عمل فليعلمه على مسؤوليته.
136- البيع قدح زناد.
الاسراع في البيع وعدم التردد.
137- الباب اللي بجيك منه الريح سده واستريح.
للحض على الابتعاد عن المشاكل واغلاق السبل اليها.
138- البعـــــــد جفــــــــــا.
عدم تواصلك مع الناس يجعلهم ينسونك ويجفونك كما لو كنت بعيدا جدا عنهم لسنوات طويلة.
139- البنت في خلقها زي النعجة في قلقها.
كان الناس قديما يعيبون على البنت النزين والتبرج قبل الزواج ويجب ان تكون على طبيعتها مشبهينها بالنعجة الحامله لقلها ( والقلق ما يعلق بصوف النعجة من اوساخ).
140- البيض ما بينقلى ب( ) .
اي ان الامور لا تصلح الا بما يصلح لها.
141- التم المتعوس على خايب الرجا.
عند التقاء امرين لا يرجى لهما صلاح.
142- التقوى لقوى.
اي ان الانسان التقي الصالح يقيه الله من الشرور والمصائب ويقولون ( التقوى اقوى )
143- البياض على الحيطان .
على الانسان ان لا يفاخر بلونه فالانسان بجوهره ومخبره لا بشكله ومظهره.
144- البنت الحرة مثل الذهب في الصرة.
البنت المستوية الاخلاق تشابه الذهب المخزون الذي لا تشبيه شائبة.
145- البطن بستان فيه كل الاشكال خوخ ورمان.
يضرب عند اختلاف اشكال وطباع أخوه من أم وأب.
146- البراطيل بتحل ( ).
ذم الرشوة لما لها من اثر سئ على المجتمع وهناك مثل يقول (البراطيل خربت جرش ).
147- التكرار بعلم الحمار.
بيان قيمة التكرار واثره.
148- التاجر لما يفلس بدور بدفاتره العتق.
التاجر عندما لا يجد معه شئ يقوم بالبحث بين دفاتره عن ديونه القديمة.
149- البنت بلا اخلاق زي الشجرة بلا اوراق.
جمال الفتاة بأخلاقها.
150- الثالثة الحارة القارة.
يقال للحض على عدم اليأس من بلوغ الهدف مهما بلغ عدد المحاولات.
151- الجوع حكمــــــــه.
الإنسان عندما يجوع يقدر النعمة التي يحصل عليها.
152- الجوع كافـــــر.
الجوع يدفع بعض الناس لارتكاب المعاصي في سبيل الحصول على لقمة العيش.
153- الجنون فنون.
لما يأتي به المجانين من خوارق وأعمال.
154- الحق الغراب بدلك على الخراب.
يقال لحض الناس على مصاحبة الإنسان السوي المعتدل صاحب الأخلاق العالية اما الإنسان الشرير فانه يقودك إلى طريقه المليء بالشرور كالغراب يبحث عن الخبائث والجيف وقد قال احد الشعراء:-
إذا كان الغراب دليل قوم فأول ما يمر بهم جيف الكلاب.
155- الحيط الواطي الكل بنط عنه.
على الإنسان أن لا يكون مستضعفا وان يتخذ لنفسه من أسباب القوة ما يحول دون الاعتداء عليه من الغير.
156- الحج حج والغمزة فيه.
اقامة الشعائر الدينية لا يغير طباع الإنسان.
157- الحكي مش زي الشوف.
أي أن الوصف لا يغني عن النظر.
158- الحيطان لها آذان .
لتحري السرية في ما تقوم به.
159- الخير والشر بالموالاة.
إذا ما صادف حضورك أمرا فيه خيرا إلا ونالك منه وكذلك الشر.
160- الجود من الموجود لكن بدو جهود.
إذا ما أراد الإنسان أن يكرم بشئ فلا بد من توفره مع وجود الرغبة والجهد لذلك.
161- الجنة بلا ناس ما بتنداس.
للحض على عدم الوحدة والانفراد عن الناس ويقولون ( موتك مع الجماعة رحمة ).
162- الحركة بركة.
الحض على نبذ الكسل.
163- الحمل اللي بتفرق بنشال وان مال على واحد قتله.
للحض على التعاون والتآزر بين الناس.
164- الحساب بالدرهم والكرم بالقنطار.
الحق مهما صغر أمره فلا عيب من المطالبة به.
165- الخبز الحاف بكبر الكتاف.
اعتقاد ان اكل الخبز لوحده يعرض الكتفين.
166- ( الخري ) ( خري ) لنو لابس والا عري.
لهذا المثل قصة تتلخص في امرأة من البادية انتقدت زوجها بعدم التحدث في مجالس القبيلة حيث أن الجميع يتحدث ويبدي رأيه إلا هو فقال لها انه يخجل من ملابسه حيث أنها قديمة وغير لائقة ، ثم قامت الزوجة بشراء القماش وتفصيل ثوب جديد لزوجها ثم ألبسته إياه وذهبت لمكان اجتماع العشيرة وجلست في محرم البيت تصغي للرجال وهم يتداولون أمر رحيل القبيلة وهي تنتظر أن تسمع حديث زوجها لكن دون جدوى فرفعت ستارة المحرم لتتأكد من وجوده فوقع نظره عليها فوقف وقال :- ( اسمعوا ا إذا رحلت العرب رحلنا وان ظلت العرب ظلينا ) فلما سمعت زوجته ما قال قالت هذه العبارة والتي أصبحت مثلا .
167- الخال مخلى والعم مولى.
أي أن العم أولى بأبناء أخيه من خالهم.
168- الجار ولو جار.
يبقى الجار معززا مكرما لا ينتقص حق من حقوقه حتى ولو كان طبعه الجور.
169- الحي أبقى من الميت.
للحض على إبقاء الصلات مع أهل الميت ومشاركتهم العزاء.
170- الحكومة ما إلها صاحب.
الحكومة تعامل الناس سواسية أمام القانون.
171- الحجاز أبو هواه.
الإنسان الذي يفصل بين المتشاجرين لابد وان يناله من الأذى ولو قليلا.
172- الحية الربدة ولا الضيف المقيم.
الضيف الذي تطول ضيافته غير محبب لدى الناس لدرجة أن الأفعى أفضل منه.
173- الجمل بظلع من ذانه.
توافه الأمور يجب ان لا تؤثر على الإنسان.
174- الحكي الك يا حمارة والمعنى عليك يا جارة.
للذي يتكلم كلاما يعني به الآخرين.
175- الخي خي امراته والرعنة بتحلف بحياته.
للرجل تفاخر به اخته ولكنه يفضل زوجته عليها.
176- الحجر الصغير في محله قنطار.
لوضع الرجل المناسب بالمكان المناسب.
177- الخالق الناطق.
لبيان قوة التشابه.
178- الحيه ما بتعض بطنها.
للذي يحاول الوقوف بجانبك ضد ابناء جنسه.
179- الخيل الاصيلة بتجود في الاخير.
لمن يحقق نتائج طيبة في النهاية.
180- الجاجة ولو قصو منقارها ما بتتخلى عن كارها.
الانسان المتطبع بطبع من الصعب التخلي عنه.
181- الجديد اله بهجه.
اهتمام الناس بكل ما هو جديد.
182- الجوز رحمة ولو كان فحمة.
لحض الفتيات على الزواج والمتزوجات للحفاظ على ازواجهن .
183- الخطاب على الابواب.
يقال للتهكم على الفتيات اللواتي يدعين الخجل عند ذكر الزواج.
184- الحسرة على نصرة.
للانسان المغلوب على امره.
185- الحبل على الجرار.
لتتابع الامور.
186- الدم ما بصير ميه.
الفرد لا يتخلى عمن تجمعه بهم رابطة الدم.
187- الدار دار ابونا واجو الغرب طحونا.
للذي يستولي على أملاك الغير ويدعي انها ملكه.
189- الذبانة مش نجسه لكنها بتغلث على المعدة.
لبيان ان توافه الامور تنغص على الانسان.
190- الرجال مخابر مش مناظر.
الإنسان بجوهره ومخبره لا بشكله ومظهره.
191- الرزقة بدها نحنحه.
اي ان الرزق لا يأتي اعتباطا ويقولون ايضا ( الرزقة بدها خفية ).
192- الزيت اعمار البيت.
زيت الزيتون غذاء رئيسي في كل بيت لا يستغنى عنه.
193- الديك الفصيح في البيضة بصيح.
الانسان الذكي يظهر عليه ذكاءه منذ الصغر.
194- الدفا عفا والبرد لحاس القفا.
حض الناس على تدفئة اجسادهم.
195 -الدار قفرا والمزار بعيد.
اليأس من تحقيق الهدف المنشود.
196 - الدهن في العتاقي.
كبار السن اشد تحملا للحياة وقسوتها.
197- الريحة ولا العدم.
قبول الشئ مهما صغر افضل من عدمه.
198- الزمان اللي ما بيجي معك تعال معاه.
للحض على التأقلم مع الظروف .
199 -الدار ضيقة والحمار رفاص.
يضرب لبيان ضيق الحال.
200- الزلمة برتتبط من لسانه .
كلمة الرجل هي كرباط وعليه احترامها.
مع تحيات / عايد محمد ابو فرده
2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
2017-07-08, 18:28 من طرف Hany
» مربعانية الشتاء
2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» ونذرت شعري للمسرى
2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم