1501- اللي بوفر شيء كانه جابه .
أي ان من يقوم بتوفير شيء كانه حصل عليه مجددا .
1502- اللي بهين ماله بكرم حاله .
للحض على اتخاذ المال وسيله لرفع قيمة صاحبه .
1503- اللي بيوخذ بنت الناس بكفيها واللي بيوخذ اموال الناس بيوفيها .
يضرب لبيان ان الزوج مكلف بتامين معيشه زوجته وان من يستدين دينا عليه
ان يقوم بتسديده .
1504- اللي بيوكل رغيف مش ضعيف .
يضرب لبيان ان القادر على الاكل ليس ضعيفا .
1505- اللي بيوكل لقمتك بصير نقمتك .
في معرض الحديث عن الجاحد الذي يؤذي من انعم عليه .
1506- اللي بيجي بالسنين ما بيجي بالساعات .
يضرب للحث على الصبر والتروي وعدم التسرع .
1507- اللي بيجي مع البدن ما بروح الا مع الكفن .
لبيان ان الطبع يلازم المرء وقد قيل : فلان غير طبعه , قالوا مات .
1508- اللي بيجي من الامير كثير .
أي مهما جاء من هديه يجب ان تنال القبول .
1509- اللي ثوره ابن بقرته وحراثه ابن مرته فلاحته كلها ربح .
لبيان ان من تتوفر لديه المقومات للعمل فسوف يكون عمله ناجحا .
1510- اللي خايف عليه قاعد عليه .
للذي ليس لديه أي ممتلكات يخاف عليها من الضياع .
1511- اللي خفنا منه وقعنا فيه .
أي ان ما توقعناه قد حصل .
1512- اللي ربحناه من القرد حطيناه على الحمار .
للذي لا يجني ربحا من تجارته سوى التعب .
1513- اللي ربنا بتمم سعادتها بطلع جوزها في جنازتها .
المراه التي يموت زوجها قبلها يترك لها هما كبيرا حيث ستتولى تربية
الايتام وتتحمل مشقة الحياه وتعبها .
1514- اللي ضيع الجمل ما بدو يبكي على البردعه .
عدم الاهتمام للامور الصغيره امام الامور الجسام .
1515- اللي عند الله ما بضيع .
أي ان الله لا يضيع اجر من عمل صالحا .
1516- اللي عنده بخت بقعد على تخت .
لبيان حال صاحب الحظ القوي .
1517- اللي عنده فلفل برش على مرقة العدس .
أي من يمتلك الحاجات الثانويه يتصرف بها كيفما شاء .
1518- اللي في ايده صنعه مالك قلعه .
للحث والتشجيع على تعلم الحرف .
1519- اللي في ايده شوكه بتنخزه .
للمذنب يعذبه ضميره وقيل ايضا اللي في جنبه مسله بتنخزه .
1520- اللي في دار خيتي ما بتطوله ديتي .
لبيان ان المرء لا يملك حق التصرف في ممتلكات الغير .
1521- اللي في راسه هواه بحسس عليها .
للذي يقترف ذنبا يحاول اخفاؤه فتخونه حواسه ومثله ( اللي على راسه
بطحه بحسس عليها )
1522- اللي في نقطه من دمك ما بخلا من همك .
لبيان قوة الروابط الدمويه التي تربط الناس ببعضهم .
1523- ان جهلت الجهال بحقلها واعوذ بالله من جهل الكبار .
في معرض ذم الجهل الذي ياتي من الكبار وتبرير جهل الصغار .
1524- اللي ما الك فيه لا تحضر كيله احسن تتغبر في شيله .
للحض على عدم التدخل في الامور التي لا تعود عليك الا بالمضره .
1525- اللي ما بتعب في القرش ما بعرف قيمته .
الذي لا يتعب في جمع النقود يهون عليه صرفها .
1526- اللي ما الو صهر ما اله ظهر .
لبيان اهمية علاقة الانسباء مع بعضهم البعض .
1527- اللي ما بنبع بخلص .
للحض على التوفير والاقتصاد .
1528- اللي ما بداري المشط بنتف لحيته .
للحض على المداره والتعامل بلطف مع البعض .
1529- اللي ما برويه كفه بموت عطشان .
للحض على ضرورة الاعتماد على الذات .
1530- اللي معاه فلوس على الشنب بدوس .
لبيان اهمية المال في تحسين المكانه الاجتماعيه .
1531- المحتاج للنار بحفنها بذياله .
يضرب للانسان المضطر يقدم على المخاطر .
1532- اللي محيرك محير غيرك واللي مخوفك مخوف غيرك .
لبيان ان المعاناه ليست عليك وحدك .
1533- ام الاخرس بتفهم بلغة الخرسان .
للخبير المتمرس في امر ما .
1534- ام الولد كل معها ولا تماشيها .
بيان ان قلب الام متعلق بطفلها وتفضله على نفسها .
1535- ام لسان غلبت كل النسوان .
للذي يفجر في كلامه ويسلب الاخرين حقوقهم من خلال الكلام المعسول .
1536- امل من غير عمل شجره من غير ثمر .
للحض على العمل وترك الامال جانبا .
1537- انا بحلف وابني بشلف .
للذي يحاول انكار امر ولكن وضوح الموقف يضحض انكاره .
1538- انا طشت وابريق وزيحولي من الطريق .
يضرب للانسان التافه المتكبر .
1539- انا فيك بدادي وانت بتقلع في اوتادي .
للذي يقابل الحسنه بالاساءه .
1540- انا نقطه في بحرك .
أي انني لا اعرف شيئا مما تعرف .
1541- انت عارف البير وغطاه .
للاعتذار المصاحب للعتاب .
1542- انت في واد وانا في واد .
التباين الكبير بين الطرفين .
1543- انت مش احمر مني خد ولا اعلى مني جد .
في معرض التفاخر بالنفس .
1544- ان حبيت قابل .
اذا احببت انسان فحاول مقابلته والافصاح عن الحب .
1545- ان حكينا انفضحنا وان سكتنا انسطحنا .
لبيان ان السكوت او الافصاح كلاهما يجلب الضرر ، للامر المحير .
1546- ان راح الحيا اجا البلا .
لبيان الفساد الذي يلحق بالناس اذا فسدت اخلاقهم .
1547- ان صدق جرح وان كذب فضح .
الكذب او الصدق في بعض الامور يجلب الضرر .
1548- ان ضاعت الامانه خلي مخزنك عبك .
ضرورة الاعتماد على النفس في حفظ حاجياتك .
1549- ان عملت معروف استره وان نلت معروف انشره .
للحض على عمل الخير مع كتمانه وتشجيع من عمل خيرا معك بنشره .
1550- ان غطغطت باكر احمل عصاتك وسافر وان غطغطت عشيه دور مغاره ذريه .
أي اذا رايت الضباب صباحا لا تخاف الامطار واما اذا رايته مساء فاحذر .
1551- ان فاتك الميري تمرغ في ترابه .
للحض على العمل في القطاع الحكومي او مصادقة منهم موظفين فيه .
1552- ان كان بدك تطرد ضيفك كنس بيتك .
يقال للذي يقوم بعمل يضايق الضيف .
1553- ان كان حاكمك نذل طيعه .
عدم مغالطة السفهاء ممن لديهم القدره على ايذائك .
1554- ان كان ربنا ما بغفر جنته بتصفر .
عدم الياس من طلب المغفره من الله سبحانه وتعالى .
1555- ان كان رئيسك قرد طبله وان كان رئيسك حيه زمر له .
للحث على مجاملة السفهاء من ذوي المسؤليه .
1556- ان كان السمك بنام انا بنام .
حال المريض او الذي يعاني من المشاكل يمضي ليله مفكرا مهموما .
1557- ان كان العمل بجهد الكسل بفسد .
أي اذا كان في العمل تعب ففي الكسل فساد .
1558- ان كان فيك الله يعافيك .
أي ان كنت قادر على العمل فلا تتردد .
1559- ان كذبت على عبدك لا تكذب على ربك .
للحض على الصدق في المعامله .
1560- ان كنت عايز قصب مص مصه من الوسط وان كنت عايز تخطب خذ الرفيعه
من الوسط .
في سياق الحديث عن جمال الفتيات ومكامن الجمال عندهن .
1561- ان كنت سباح انا غطاس .
أي مهما تحاول من خداع لا تقدر علي فانا اقدر منك .
1562- ان لبست خيشه انا عيشه .
ان اللباس لا يغير من جوهر الانسان .
1563- ان ما وسعتكم البيوت بتسعكم القلوب .
في مجال الترحيب بالضيوف القادمين .
1564- ان وديته على البحر بنشفه .
للانسان الذي لا يفلح في أي عمل .
1565- ان وقفت بتبين وان نطقت بتزين .
وصف الفتاه الحسناء صاحبة المنطق الجيد .
1566- اهل البيوت ادرى باللي فيها .
بيان ان كل انسان اعلم بخصوصيته من غيره .
1567- اهل السيوف ناموا واهل الفصوص قاموا .
عندما تتغير المفاهيم وتؤول السلطه الى السفهاء من الناس .
1568 اوجع رجليك ولا توجع راسك .
للحض على انجاز اعمالك بنفسك .
1569- ايام البطيخ ما في طبيخ .
وجود البطيخ يغني احيانا عن الطبيخ .
1570- ايام التين ما في عجين .
تقل رغبة الناس في اكل الخبز ايام التين والعنب .
1571- ايد على ايد رحمه ثم على ثم نقمه .
اليد مع الاخرى تعمل وتجلب النفع اما الفم فعمله الاكل .
1572- ايد القاتل حملرا .
أي ان يد القاتل ملوثه بدم القتيل .
1573- ايدك عني وما عليك مني .
أي اذا سلمت منك فانا بالف خير .
1574- ايدها في الطبق وعينها على من زعق .
للذي يعمل في عمل وعينه على عمل اخر .
1575- ايده في الكرم دبوس .
لبيان شدة البخل في ما يتعلق بمحصول الحقل .
مع تحياتي
عايد محمد ابو فرده
2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
2017-07-08, 18:28 من طرف Hany
» مربعانية الشتاء
2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» ونذرت شعري للمسرى
2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم