انا كتير بخربط في البسملةعند الصلاة لما بقرا سورة قصيرة او احيانا بقرا ايات من نص سورة او اخرها يعني هل البسملة تقرا عند بداية السورة والبسملة مع التعويذة عند البدء من نص السورة او من اخرها؟؟؟ارجو ان يكون سؤالي واضحا
المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم
اختار لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
مواضيع مماثلة
انت الزائر رقم
اشترك معنا ليصلك جديدنا
للأتصال بنا
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 2267 مساهمة في هذا المنتدى في 1271 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسلام ابو هاشم فمرحباً به.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 275 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 275 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 385 بتاريخ 2024-10-29, 19:16
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
للأتصال بنا
2 مشترك
سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
angeliclove- الابراج : نقاط : 15221
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 37
- مساهمة رقم 1
سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
ممكن ازا حدا بيعرف منكم يجاوبني وله جزيل الشكر
انا كتير بخربط في البسملةعند الصلاة لما بقرا سورة قصيرة او احيانا بقرا ايات من نص سورة او اخرها يعني هل البسملة تقرا عند بداية السورة والبسملة مع التعويذة عند البدء من نص السورة او من اخرها؟؟؟ارجو ان يكون سؤالي واضحا
انا كتير بخربط في البسملةعند الصلاة لما بقرا سورة قصيرة او احيانا بقرا ايات من نص سورة او اخرها يعني هل البسملة تقرا عند بداية السورة والبسملة مع التعويذة عند البدء من نص السورة او من اخرها؟؟؟ارجو ان يكون سؤالي واضحا
زهرة اللوتس- نائب المدير العام
مشرف منتدى النصف الآخر - الابراج : نقاط : 22664
عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 39
- مساهمة رقم 2
رد: سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
عزيزتي هدا موضوع مهم وطويل ولكن حسب معرفتي ان البسمله واجبه في بداية كل سورة باستثناء سورة براءه وللتاكيد على هدا الموضوع ولدلك لاهميته ساقدم توضيحا
زهرة اللوتس- نائب المدير العام
مشرف منتدى النصف الآخر - الابراج : نقاط : 22664
عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 39
- مساهمة رقم 3
رد: سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
أحكام الاستعاذة والبسملة
حكم الاستعاذة:
الاستعاذة واجبة عند البدء بالقراءة, وهذا هو رأي جماعة من العلماء, والرأي الآخر ذهب إلى أنها مُستحبة, وخلاصة القول: أن الاستعاذة لا بد منها عند ابتدائك للقراءة, سواء كانت في أول السورة أو في أي جزء من أجزاء السورة, ودليل وجوبها من القرآن الكريم, قوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) سورة النحل, الآية (98).
وقال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعـذ جهارًا من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسرًا وإن تزد لربك تنزيهًا فلست مجهلا
حالات الاستعاذة:
للاستعاذة حالات أربع: اثنتان يجهر بها, واثنتان يُسَرُّ فيهما:
أولاً مواضع الجهر:
1. يجهر بالاستعاذة في مقام التعليم, أي: في حلقات التدريس للقرآن الكريم.
2. يجهر بالاستعاذة في المحافل وقراءة القرآن على ملأ من الناس.
ثانيًا مواضع الإسرار:
1. الصلاة, يسر بالاستعاذة في الصلاة.
2. عند القراءة الفردية, بمعنى إذا قرأت القرآن بمفردك مع نفسك.
أوجه الاستعاذة:
الاستعاذة لها أوجه في قراءتها مع البسملة وأول السورة, وهي كما يأتي:
1. قطع الجميع.
2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
3. وصل الأول بالثاني, وقطع الثالث.
4. وصل الجميع.
أولاً قطع الجميع: وهو الوقف على الاستعاذة مع التنفس, ثمَّ قراءة البسملة والوقوف عليها مع التنفس, ثمَّ قراءة أول السورة.
ثانيًا قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: وهو الوقف على الاستعاذة مع التنفس, ثمَّ قراءة البسملة وأول السورة معًا في نفس واحد.
ثالثًا وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة, ثمَّ الوقف عليها مع التنفس, ثمَّ قراءة أول السورة.
رابعًا وصل الجميع: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة في نفس واحد متصل.
حكم البدء بقراءة سورة التوبة:
اعلم أخي القارئى أن سورة التوبة لا يوجد بأولها بسملة, وذلك لأسباب سوف نتكلم عنها عند الكلام عن البسملة. ولكن هناك الاستعاذة وصيغتها هي: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم, وهذا إذا كان القارئ مبتدئًا بها. علمًا بأن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم – بإجماع العلماء- ولكنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن نافع بن مطعم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه استعاذ قبل القراءة يقول: أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيطاَن الرَّجِيمِ.
حكم البسملة:
البسملة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
وبسمل بين السورتين بسنة
ولكن اختلف العلماء في أنها آية من القرآن أم لا, فذهب بعضهم إلى أنها لست آية, وهذا هو قول المالكية, وذهب البعض الآخر على أنها آية, وهذا قول الشافعية, ولكن لنا أن نعرف أن حفصًا عن عاصم ذهب إلى أنها آية من الفاتحة, وسُنة في كل سورة إلا سورة التوبة.
والخلاصة في ذلك أن البسملة آية من الفاتحة, وسنة في أوائل السور وبين السور للفصل بين السور, إلا في سورة التوبة, فلا يفصل بين الأنفال والتوبة بالبسملة.
ولكن هناك سؤال: لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة كباقي سور القرآن؟ وما أوجه القراءة بين الأنفال والتوبة؟
ورد أن البسملة مُنعت في أول سورة التوبة, وهذا بالإجماع على أن سورة التوبة نزلت أثناء قتال المسلمين بالمشركين والمنافقين, والبسملة فيها رحمة, والموقف لا يتطلب رحمةً على الكافرين. وهناك رأي آخر, هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال, وأعطيت مكان الزبور المئين, وأعطيت مكان الإنجيل السبع المثاني, وفضلت بالمفصل).
فالسبع الطوال هي من أول البقرة إلى سورة التوبة, ولذلك عد العلماء سورة الأنفال والتوبة سورةً واحدةً.
أوجه القراءة بين سورتي الأنفال والتوبة:
1. الوقف: بمعنى أن تقف على آخر سورة الأنفال, وتتنفس, ثمَّ تبدأ سورة التوبة.
2. السكت: بمعنى أن تقف على آخر سورة الأنفال بدون أن تتنفس – حركتان- ثمَّ تبدأ سورة التوبة.
3. الوصل: بمعنى أن تصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة مع مراعاة أحكام التجويد.
أوجه البسملة بين السور:
لقد عرفت – أخي القارئ- أن البسملة سنة بين السور, ولكن لها أوجه لقراءتها. فما أوجه البسملة؟
البسملة لها ثلاثة أوجه:
1. قطع الجميع: بمعنى الوقف على آخر السورة مع التنفس ثمَّ قراءة البسملة والوقف عليها مع التنفس ثمَّ قراءة أول السورة.
2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: بمعنى الوقف على آخر السورة مع التنفس, ثمَّ وصل البسملة بأول السورة.
3. وصل الجميع: بمعنى وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة الجديدة.
ولكن هناك سؤال: لماذا لم نصل البسملة بآخر السورة ثمَّ نقف, ونبدأ السورة الجديدة؟
الإجابة هي أن البسملة جُعلت لأوائل السور لا لآخرها, وحتى لا يتوهم السامع أن البسملة من آخر السورة, ولذلك قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها مثقلا
حكم الاستعاذة:
الاستعاذة واجبة عند البدء بالقراءة, وهذا هو رأي جماعة من العلماء, والرأي الآخر ذهب إلى أنها مُستحبة, وخلاصة القول: أن الاستعاذة لا بد منها عند ابتدائك للقراءة, سواء كانت في أول السورة أو في أي جزء من أجزاء السورة, ودليل وجوبها من القرآن الكريم, قوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) سورة النحل, الآية (98).
وقال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعـذ جهارًا من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسرًا وإن تزد لربك تنزيهًا فلست مجهلا
حالات الاستعاذة:
للاستعاذة حالات أربع: اثنتان يجهر بها, واثنتان يُسَرُّ فيهما:
أولاً مواضع الجهر:
1. يجهر بالاستعاذة في مقام التعليم, أي: في حلقات التدريس للقرآن الكريم.
2. يجهر بالاستعاذة في المحافل وقراءة القرآن على ملأ من الناس.
ثانيًا مواضع الإسرار:
1. الصلاة, يسر بالاستعاذة في الصلاة.
2. عند القراءة الفردية, بمعنى إذا قرأت القرآن بمفردك مع نفسك.
أوجه الاستعاذة:
الاستعاذة لها أوجه في قراءتها مع البسملة وأول السورة, وهي كما يأتي:
1. قطع الجميع.
2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
3. وصل الأول بالثاني, وقطع الثالث.
4. وصل الجميع.
أولاً قطع الجميع: وهو الوقف على الاستعاذة مع التنفس, ثمَّ قراءة البسملة والوقوف عليها مع التنفس, ثمَّ قراءة أول السورة.
ثانيًا قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: وهو الوقف على الاستعاذة مع التنفس, ثمَّ قراءة البسملة وأول السورة معًا في نفس واحد.
ثالثًا وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة, ثمَّ الوقف عليها مع التنفس, ثمَّ قراءة أول السورة.
رابعًا وصل الجميع: وهو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة في نفس واحد متصل.
حكم البدء بقراءة سورة التوبة:
اعلم أخي القارئى أن سورة التوبة لا يوجد بأولها بسملة, وذلك لأسباب سوف نتكلم عنها عند الكلام عن البسملة. ولكن هناك الاستعاذة وصيغتها هي: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم, وهذا إذا كان القارئ مبتدئًا بها. علمًا بأن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم – بإجماع العلماء- ولكنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن نافع بن مطعم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه استعاذ قبل القراءة يقول: أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيطاَن الرَّجِيمِ.
حكم البسملة:
البسملة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
وبسمل بين السورتين بسنة
ولكن اختلف العلماء في أنها آية من القرآن أم لا, فذهب بعضهم إلى أنها لست آية, وهذا هو قول المالكية, وذهب البعض الآخر على أنها آية, وهذا قول الشافعية, ولكن لنا أن نعرف أن حفصًا عن عاصم ذهب إلى أنها آية من الفاتحة, وسُنة في كل سورة إلا سورة التوبة.
والخلاصة في ذلك أن البسملة آية من الفاتحة, وسنة في أوائل السور وبين السور للفصل بين السور, إلا في سورة التوبة, فلا يفصل بين الأنفال والتوبة بالبسملة.
ولكن هناك سؤال: لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة كباقي سور القرآن؟ وما أوجه القراءة بين الأنفال والتوبة؟
ورد أن البسملة مُنعت في أول سورة التوبة, وهذا بالإجماع على أن سورة التوبة نزلت أثناء قتال المسلمين بالمشركين والمنافقين, والبسملة فيها رحمة, والموقف لا يتطلب رحمةً على الكافرين. وهناك رأي آخر, هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال, وأعطيت مكان الزبور المئين, وأعطيت مكان الإنجيل السبع المثاني, وفضلت بالمفصل).
فالسبع الطوال هي من أول البقرة إلى سورة التوبة, ولذلك عد العلماء سورة الأنفال والتوبة سورةً واحدةً.
أوجه القراءة بين سورتي الأنفال والتوبة:
1. الوقف: بمعنى أن تقف على آخر سورة الأنفال, وتتنفس, ثمَّ تبدأ سورة التوبة.
2. السكت: بمعنى أن تقف على آخر سورة الأنفال بدون أن تتنفس – حركتان- ثمَّ تبدأ سورة التوبة.
3. الوصل: بمعنى أن تصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة مع مراعاة أحكام التجويد.
أوجه البسملة بين السور:
لقد عرفت – أخي القارئ- أن البسملة سنة بين السور, ولكن لها أوجه لقراءتها. فما أوجه البسملة؟
البسملة لها ثلاثة أوجه:
1. قطع الجميع: بمعنى الوقف على آخر السورة مع التنفس ثمَّ قراءة البسملة والوقف عليها مع التنفس ثمَّ قراءة أول السورة.
2. قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: بمعنى الوقف على آخر السورة مع التنفس, ثمَّ وصل البسملة بأول السورة.
3. وصل الجميع: بمعنى وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة الجديدة.
ولكن هناك سؤال: لماذا لم نصل البسملة بآخر السورة ثمَّ نقف, ونبدأ السورة الجديدة؟
الإجابة هي أن البسملة جُعلت لأوائل السور لا لآخرها, وحتى لا يتوهم السامع أن البسملة من آخر السورة, ولذلك قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها مثقلا
angeliclove- الابراج : نقاط : 15221
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 37
- مساهمة رقم 4
رد: سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
بارك الله فيك
شكرا جزيلا
بس سؤالي اوجه الاستعاذة والبسملة استطيع انا ان استخدم اي نوع منهم باي وقت ولا هنالك سور محددة يجب فيها مثلا الوصل وسور اخرى قطع الجميع ولك مني شكري وامتناني
شكرا جزيلا
بس سؤالي اوجه الاستعاذة والبسملة استطيع انا ان استخدم اي نوع منهم باي وقت ولا هنالك سور محددة يجب فيها مثلا الوصل وسور اخرى قطع الجميع ولك مني شكري وامتناني
زهرة اللوتس- نائب المدير العام
مشرف منتدى النصف الآخر - الابراج : نقاط : 22664
عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
العمر : 39
- مساهمة رقم 5
رد: سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
شكرا عزيزتي اود ان اقول لك عند قرائتي لاحد كتب الفقه وجدت بان هناك احكام للاستعادة اما في دروس او قر اءه القران وانت حسب ما فهمت انك تريدين الاستعاده في الصلاه وهدا هو المهم عزيزتي اود ان اقول لك الاستعاده ليست من القران اي ليس واجب قرائتها ولكن الواحب البسمله في اول السور ما عدا سورة التوبه لا تقرا فيها البسملة وحسب معرفتي هناك مواضع يجب ان تقراي فيها الاستعادة سرا في الصلاه ومحل الاستعاده قبل القراءة لقوله تعالى فادا قرات القران فاستعد بالله من الشيطان الرجيم انت سالت ايضا عن القطع والوصل اعطيك مثال للتوضيح الاوجه الجائزة عند افتتاح القراءه للاستعاده قطع الجميع مثلا (اعود بالله من الشيطان الرجيم /بسم الله الرحمن الرحيم/قل هو الله احداما وصل الجميع مثال اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل هو الله احد اما الوحه الثالث وهو وصل الاستعاده بالبسمله وقطعها عن الايه مثال اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم/قل هو الله احدوخلاصه الكلام ان الاستعاده ليست من القران بل هي لتطهير الفم قبل القراءة والتهيؤ لكلام الله عز وجل والدعاء لله ان يدفع الشيطان وكل السور نفس الشئ باستثناء التوبة ولها حكم فان اردت قراءة الاستعاده لاباس ولكن هي ليس واجبة الواجب هو البسمله ارجو ان اكون افدتك هدا ما قراته في احد كتب الفقه والله اعلم
angeliclove- الابراج : نقاط : 15221
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 37
- مساهمة رقم 6
رد: سؤال مهم ارجو الاجابة؟؟؟؟
جزاك الله كل خير وجعلك من الصابرين
2017-07-09, 06:40 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عضو من عائلة أبو هاشم بمصر
2017-07-08, 18:28 من طرف Hany
» مربعانية الشتاء
2017-07-08, 08:59 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» ونذرت شعري للمسرى
2017-07-08, 08:57 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» عايد أبو فردة يشهر كتابه «ديوان السامر الفلسطيني»
2017-07-08, 08:54 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» "وادي الكلاب".. خربة لا ترى النور ---- قرية الصرة
2017-07-08, 08:26 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» طموح مواطنو قرية الصرة في دورا - الخليل
2017-07-08, 08:20 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» دعاء لشهر ذي الحجة 1437
2016-09-03, 20:29 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» صورة وجهاء عائلة أبو هاشم
2016-09-03, 19:53 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
» اثناء العمل ... فارس طه ابو هاشم
2016-09-03, 19:14 من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم