شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم
نحن في شبكة منتديات عائلة أبو هاشم .. نفتش معا .. نبحث عن الحقيقة في جوف الأرض أو كبد السماء ..
المدير العام لشبكة منتديات عائلة أبو هاشم
فارس طه حسن أبو هاشم

شبكــة منتـــديات عائلـــــة أبــــو هاشــــم العـــــواودة

شبكة منتديات عائلة ابو هاشم العواودة ... منتديات تتضمن لكل ما يخص أمور و شؤون العائلة و للحوار الحر الملتزم في الفكر الإسلامي والحوار والأسرة والصحة وعلوم الكمبيوتر الحديثة والترفيه الملتزم

شبكة منتديات عائلة أبو هاشم ترحب بكم و تتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا الغالي ... مع تحيات مدير الموقع...   فارس طه حسن ابوهاشم

تعلن شبكة منتديات عائلة أبوهاشم عن حاجتها لمشرفين و مراقبين للموقع على من تتوفر لديه الرغبه و القدرة مراسلة الادارة على الأيميل التالي :farestaha@hotmail.com

أبو هاشم  ربعي هلا السيف والنار ... من روس روس العرب والقبايل ... صغيرنا له مجلس بين الكبار ... كبيرنا متعب ظهور الاصايل

صفحتي الأولى

المــديـر العـــــــام
فارس طه حسن أبو هاشم

اختار لغة المنتدى

أختر لغة المنتدى من هنا

انت الزائر رقم



 

اشترك معنا ليصلك جديدنا

ادخل عنوانك البريدي (الايميل ) بالمربع ادناه ليصلك جديدنا ثم أضغط Subscribe

Delivered by FeedBurner

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2276 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 248 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Hany فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ 2016-09-08, 21:16

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

مربعانية الشتاء

شاطر
avatar
إدارة منتدى عائلة أبوهاشم
فـارس طــه حسـن أبو هاشــم
المدير العام لشبكة منتـديات عائلـة أبو هاشـم و مؤسـس المنتـدى

فـارس طــه حسـن أبو هاشــم المدير العام لشبكة منتـديات عائلـة أبو هاشـم و مؤسـس المنتـدى

الابراج : القوس نقاط : 24454
عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 36
الموقع : www.abuhashem.ahlamontada.net

مربعانية الشتاء

مُساهمة من طرف إدارة منتدى عائلة أبوهاشم في 2017-07-08, 08:59

مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوما، ويسميها البعض الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل. لاشتداد حلكة الليل
وتمتاز المربعانيه ببرودة طقسها ، وكثرة الامطار ونزول الثلوج وهذه الفترة هي النصف الأول من موسم الشتاء، وتتسم بالبرد القارص والمطر الشديد. وتسمى علمياً “طور السكون” حيث تتوقف العصارة تماما عن السريان في الأنابيب الغربالية للنباتات،
و هي أكثر الفترات برودة من السنة وتبدأ في 22 كانون الأول وكامل كانون الثاني من كل عام وباعتبارها تقع في الكانونين فقد قال أجدادنا وآباؤنا قديما «كانون لا تطلع من بيتك يا مجنون»، كناية عن شدة البرد حيث انه في المربعانية تهطل الثلوج بغزارة يرافقه الصقيع ويشتد البرد،
كان المزارعون يتفاءلون ببدايات المربعانيه اذا بدات وصادف نزول الشتاء فهي على ما بدأت عليه فان بدأت على جفاف ستسمر هكذا وان بدأت بمطر ستستمر مطرا او ثلجا وهكذا
وفي المربعانيه في المجتمع القروي يلتم شمل العائله وتكون هناك سهرات عائليه جميلة تدور فيها احاديث مختلفه ويتحلق الاطفال حول الموقد يستمعون الى الجدات لتحدثهم الاحاديث الخرافيه
وبدخول المربعانيه يكون فصل الشتاء قد دخل فعلا، ويتمثل ذلك في هبوب ريح شمالية باردة ويقوم الناس بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.
وقد قسم العامه المربعانيه لثلاث اقسام يسميها العامة بايام السم والدم والدسم حيث تبدأ ايام السم وهي شديد البرد ثم ايام الدم حيث يبدا الدم بالتحرك في العروق بعد شتاء قارس ثم ايام الدسم حيث تستعيد الارض حرارتها والانسان نشاطه ويتنفس الناس اعلانا ببدء الربيع حيث تنمو الاعشاب وتزهر الاشجار.وقد قسمت فلكيا فنجومها ثلاثة وهي : الإكليل والقلب والشولة ، وتقسم الأيام عليها بالتساوي كل نجم 13 يوماً وساعات ثم تبدأ بعدها خمسينية الشتاء
فدخول المربعانية يعني دخول الشتاء الحقيقي المقترنه صورته بالأمطار الغزيرة، والرياح القوية، وتشكل السيول، وتساقط الثلوج.
والثلوج في المربعانيه مفضله لزراعة المزروعات الصيفيه ويقولون ان الارض تلقح وتصبح بداخلها ثرى (ربه) وتقييم الموسم الزراعي يعتمد على المربعانيه
وكذلك الوضع العام للشتاء مع وضع الأمطار إبان دخول «المربعانية» فعند ترافق دخول «المربعانية» مع كميات أمطار أقل من معدلاتها، فإن الانطباع العام الذي يسود أن الموسم المطري غير جيد، ولكنهم يعولون على شهر آذار فيقولون ( آذار فحلها وآذار محلها ) وكذلك (شتوة نيسان تحيي الانسان)
امثال قيلت في المربعانيه
المربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع
المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق
المربعانية، يا بتشَرّق يا بتغـرّق
في المربعانيه عشاك ما بعشيك وغطاك ما بدفيك
في المربعانيه ان ابرقت اغرقت
يا رب نجنا من نزلة المربعانية
الامثال الشعبية الخاصه بكانون اول وكانون ثاني

تدلل هذه الأمثال على أهمية امطار كانون والمربعانية ، وهي من تحديد مصير الموسم الزراعي ، فإن كثرة الأمطار في المربعانية جاء موسماً ناجحاً وإن شحت الأمطار جاء الموسم سيئاً ، ويقال أن اول يوم في المربعانية هو من يحدد وجه الموسم ، فإن جاء ممطراً كان الموسم جيداً وإن جاء مشمساً كان الموسم سيئاً.
الكوانين : (كانون الصغير وكانون الكبير )
وهي اختصار لشهري كانون أول وكانون ثاني وفي بعض المناطق الفلسطينية يطلقون على كانون أول بكانون الصغير وعلى كانون ثاني بكانون الكبير.
الأمثال المتعلقة بالكوانين :
كان فصل المطر في كانون اول وثاني فصلاً شديد البرودة، وما كان الناس ليخرجون من بيوتهم الا لقضاء الحاجات الضرورية فقط، وذلك بسبب غياب وسائل المواصلات، وتخلف وسائل التدفئة في تلك الازمان
عرس المجانين في كوانين
عرس المجانين تفانين:
عرسك يا خـَنـّون، في كانون
في كانون كنّ عند اهلك يا مجنون
بكانون كنّ في بيتك، وكـثر من حطبك وزيتك
في كانون الأصم، أقعـد في بيتك وانطم
في كانون كنّ وعَ الفقير حِنّ
في كانون كنّ وعَ البعير حِنّ
بين كانونين لا تسافر يا شقي
أجا كانون، لـَفّ الفحم والكانون
شمس كانون مثل الطاعون
الشغل في كانون، أسلم ما يكون
سيل الزيتون، من سيل كانون
كانون فًحلِ الأرض
كانون فحل الشتا (أي أغزر الاشهر مطرا)
كانون ألاجرد بيخلي الشجر أمرد
كانون فحلها ونيسان محلها.
في كانون الأصمّ بشخ الحمار دم
إمشي على غيم كانون ولا تمشي على نقا شباط
غيمة كانون بتخوف المجنون
لا تغرك صحوة كانون ولا غيمة شباط
” زي عتمة كانون ” كناية عن سواد ليل كانون لكثرة الغيوم في السماء واختفاء ضوء القمر بين تلك الغيوم .
ابرد من ميَّة كانو ابرد من ميَّة كانون
أجا كانون ولّف الفحم والكانون
بعد كانون الشتا بِهون
الصيت لكانون.. والفعل لشباط
غيمة كانون بتخوف المجنون
في كانون الصحو فيه ظنون
كانون فحل الشتا (أي أغزر الاشهر مطرا)
كانون فحلها ونيسان محلها
لا تغرك صحوة كانون ولا غيمة شباط
ميِّة كانون بتشفي كل معلولن
بعد كانون، الشتا بيهـون
• في كانون الاصم بشخ الحمار دم
• كانون الاصم فوت بيتك وانطم
• كانون كن وعلى الفقير حن
• شمس كانون مثل الطاعون
• كانون فحلها ونيسان محلها
• بعد كانون الشتا بهون
• اجا كانون لف الفحم والكانون
• كانون فحل الشتا: أي أغزر الشهور مطرا
• إذا إجا كانون هيّئ الفحم والكانون
• في كانون كِن وعالفقير حِن
• في كانون كِن في بيتك وكثر ملحك وزيتك
• في كانون الأصم الحمار يبول دم: كناية عن شدّة البرد
• في كانون الأصم اقعد في بيتك وانطم: كناية عن شدّة البرد وضرورة ملازمة البيت والدفء
• بين كانون وكانون عند صاحبك لا تكون
• الصحو في كانون ظنون: كناية عن كثرة الأمطار
• إن فاتك الميلاد خلّي عدساتك للولاد:
• بعد كانون الشتا بيهون
ابرد من مية كانون
وبعد انتهاء الأربعينية يبدأ في شهري شباط وآذار موسم اللوز فيملأ المكان ببياضه المدهش، ويقول المثل الشعبي: “يا لوز يا مجنون بتزهر في كانون” أي أن اللوز أول من يزهر بين الأشجار، ويذكر بتجدد الحياة في الشجر واقتراب موسم الربيع
بعد المربعانية تبدأ خمسينية الشتاء وسوف نتحدث عنها في حينها.
نتمنى لك الصحة والدفء في فصل الشتاء وجعله الله موسم خير على الجميع
مع تحيات عايد ابو فرده
من كتابي الامثال الشعبيه الفلسطينية وخارطة الطقس



_________________
الاخوة الكرام : المنتدى منتداكم فساهموا معنا بالنهوض به

    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-12, 04:41